أحذر...الدهون الكثيرة تسبب العقم Featured

أحذر...الدهون الكثيرة تسبب العقم
يحذر الاطباء والباحثون من الإكثار من تناول الأطعمة الدهنية خاصة المشبعة، لما لها من آثار سلبية على الإنسان ومنها السمنة والتي تسبب العديد من المضاعفات ومخاطر على القلب، والعظام، والكبد، وكل اعضاء الجسم.
 
دراسات علمية
وأكدت دراسة دانماركية حديثة أثبتت أن هناك علاقة عكسية بين تناول الدهون المشبعة، وكمية وجودة السائل المنوي للرجال، حيث تم فحص مجموعة من الشباب المتقدمين للخدمة العسكرية، وخضعوا إلى فحوصات طبية ومن ضمنها فحص عينة السائل المنوي، مع أخذ تاريخ غذائي عن كمية الدهون التي يتناولها، ووصل الباحثون إلى أن هناك علاقة بين قلة عدد الحيوانات المنوية، وتناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة.
 
الدهون المشبعة خطر على الصحة
تناول الدهون المشبعة يرفع من نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، مما يؤثر على قدرة الجسم الجنسية، فضلا عن إفرازات الحيوانات المنوية، لذلك ينصح دائما من يعانون من ضعف وقلة الحيوانات المنوية بفحص مستوى الكوليسترول.
 
الدهون المشبعة والسمنة
تسبب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب مرتفعة من الدهون زيادة الوزن، مما يؤدي إلى ضعف القدرة الجنسية والإنجابية، وقد يصل الأمر في بعض الحالات إلى العقم التام، حيث تؤثر تراكم الشحوم والدهون خاصة حول المناطق التناسلية للرجال، على ارتفاع حرارة البروستاتا مما يقلل من عدد الحيوانات المنوية، ويزيد من نسبة التشوهات بها.
 
فضلا عن أن الدهون تؤدي إلى السمنة والتي لها أضرار لا حصر لها على الجسم، إلا أن تواجد الدهون بالدم وخاصة منخفضة الكثافة يمكن أن تترسب على جدران الأوعية الدموية والشرايين مما يؤدي إلى تصلب الشرايين، والإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى الإصابة بالكبد الدهني.
 
الغذاء المتوازن هو الحل
قلة الحيوانات المنوية أو عدم جودتها، قد تعوق الحمل بشكل طبيعي، مما يجعل الطبيب يلجأ إلى بعض الوسائل المساعدة مثل أطفال الأنابيب، أو الحقن المجهري.
 
لذلك ينصح بضرورة الحرص على نظام غذائي متوازن، والحفاظ على الوزن المتناسب مع الطول، والتقليل أو تجنب الأطعمة الدهنية، حتى يتم الحفاظ على القدرة والقوة الجنسية.