أسباب وطرق علاج احمرار العين

أسباب وطرق علاج احمرار العين
احمرار العيون مشكلة يتعرض لها الجميع على مدار السنة، ولكن تلك المشكلة تزيد بنسبة كبيرة في بداية فصل الربيع، ويعرف هذا المرض بأنه تورم في الأوعية الدموية الداخلية للعين مما يجعل الجزء الأبيض الموجود بالعين أكثر التهابات ويتحول لونه إلى الأحمر.
 
ومن الأسباب الأخرى التي تسبب إحمرار العينين هو الجفاف والجلوس أمام الشاشات لساعات طويلة، كما أن لمس العينين بيد ملوثة تسبب أيضًا احمرار العينين.
 
والكثير من الأسباب والعوامل الأخرى التي تؤدّي إلى ظهور تلك المشكلة منها الداخلية ومنها الخارجية وهي كالتالي:
 
-الحساسية:
تعتبر حساسية العيون أحد أهم الأسباب في مشكلة احمرار العيون والتي تتسبب اساسًا في الشعور بالحكة وحرقة العيون، والسبب في حساسية العيون من الأساس هو خلل في جهاز المناعة بالجسم مما يجعله غير قادر على محاربة مسببات الحساسية لهذا ينتج أجسام مضادة ومنها يتم إطلاق الهستامين والكثير من المواد الأخرى مما يجعل العيون حمراء وتسبب الحكة المستمرة.
 
-العدوى:
تتسبب العدوى في حدوث انتفاخ وتورم بالعيون كما أنها تؤدي إلى احمرار العين والشعور بالحكة ويرجع هذا لسبب حدوث الالتهابات المختلفة في العين وهناك الكثير من الأمراض الخاصة بالعيون التي تنتقل عن طريق العدوى منها العيون الوردية ومرض التهاب ملحمة العين والذي يحدث فيه التهاب شديد بالعين مما يسبب احمرارها وفي اغلب الأحيان يكون سبب الالتهاب هو فيروس واجه العين وعدم قدرة جهاز المناعة على مواجهته، وهناك مرض أخر ينتقل عن طريق العدوى وهو مرض التهاب الجفون والذي يظهر في صورة التهاب شديد في العيون وتورمها وفي الغالب يرافق المرض تشكل طبقة قشرة رقيقة على الرموش.
 
-أسباب متعلقة بالجفن:
في بعض الأحيان يحدث نمو لشعر الرموش في اتجاه العين مما يسبب احمرار بالعين والشعور بالحكة لانها يؤدي إلى وخز العين وتهيجها مع سيلان الدموع والعلاج في تلك الحالة يكون بإزالة الشعرة المسببة في ذلك كما يمكن كي البصيلة لمنع نمو الشعر بها مرة أخرى.
وهناك أنواع من الجفون تكون متجهة إلى داخل العين كما تسبب ترهلات الجفون تلك المشكلة أيضًا وعلاج هذه المشكلة يحتاج إلى التدخل الجراحي لإعادة وضع الجفن إلى الوضع الطبيعي له.
 
-علاج احمرار العين:
للتخلص من تلك المشكلة يجب التأكد أولًا من إتباع نظام غذائي صحي يشتمل على كافة العناصر التي يحتاجها الجسم والتي تقوي جهاز المناعة لمحاربة الفيروسات والطفيليات، كما يمكن عمل كمادات باردة لتخفيف تورم الأوردة الدموية بالعيون ويتم ذلك عن طريق تحضير كمادات من الماء البارد ووضعها على العيون بمدة نصف ساعة وسوف تشعرين بالراحة سريعًا كما يمكن الضغط على العين قليلًا من وقت لآخر من فوق الكمادات.