أطعمة تساعدكِ على خفض مستوى "الكوليسترول"

أطعمة تساعدكِ على خفض مستوى "الكوليسترول"
يعد "الكوليسترول" من المواد التي تُنتج في الجسم بصورة طبيعية، والتي لها أهمية عظيمة في عملية هضم الدهون وقيام الجسم بوظائفه بصورة طبيعية، لكن ارتفاعه قد يهدد حياة الفرد ويعرضه لعديد من المشكلات الصحية كانسداد الشرايين وما يتبعها من ارتفاع في ضغط الدم وتكون الجلطات، والذبحات الصدرية.
 
لذا إليكِ أهم الأطعمة التي تساعد على مكافحة الكوليسترول:
 
1) الثوم :
 
من الأطعمة المرتبطة بصحة القلب منذ القدم، فهو معروف بقيمته الغذائية العالية ونكهته القوية التي تضفي على الأطعمة مذاق مميز، ويعمل على زيادة سيولة الدم والوقاية من الجلطات وخفض ضغط الدم المرتفع وخفض مستوى الكوليسترول، والوقاية من انسداد الشرايين.
 
2) السبانخ :
 
تحتوي على مادة اللوتين وهي الصبغة الصفراء الموجودة في معظم الخضروات الورقية، والتي تحمي من أعراض الشيخوخة، وقد أشارت الأبحاث أن السبانخ تقي من الجلطات وانسداد الشرايين وتساعد على خفض نسبة الكوليسترول.
 
3) الشاي :
 
أشارت الدراسات إلى أنه يعمل على استرخاء الأوعية الدموية ومنع تكوين الجلطات، ويحتوي على واحدة من أهم مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي والتي تحمي من تراكم الكوليسترول على جدران الشرايين، وهو ما يحمي من ارتفاع ضغط الدم والجلطات.
 
4) الشوكولاتة :
 
تحتوي الشوكولاتة الداكنة على أضعاف نسبة مضادات الأكسدة الموجودة في الشوكولاتة المضاف لها الحليب، وتعمل هذه المضادات على منع التصاق الصفائح الدموية وحماية الشرايين من تكون الجلطات، وتساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم.
 
5) المكسرات :
 
تُعد من الأطعمة الغنية بالدهون الأحادية التشبع والصحية، فالدهون الموجودة في المكسرات تعمل على حماية صحة القلب، كما تحتوي على فيتامين E، الماجنسيوم، النحاس والعديد من العناصر الأخرى المرتبطة بصحة القلب. 
 
* احمي أسرتك من مخاطر ارتفاع الكوليسترول واحرصي على إدخال الأطعمة الغذائية السابقة في النظام الغذائي اليومي، وتجنبي الأطعمة المشبعة بالدهون واستخدمي بدائل الصويا "زيت ولبن الصويا" المعروفة بقدرتها على خفض مستوى نسبة الكوليسترول في الدم.