هل تعلم

أكثر 5 مسببات للوفاة لدى الرجال وطرق الوقاية منها

 

أمراض القلب هي القاتل الأول للرجال، فهناك عدة عوامل تتداخل فيها منها نمط الحياة الحافل بالضغوط ونوعية الطعام وقلة الحركة والتمارين. إليك أكثر 5 مسببات للوفاة لدى الرجال بالترتيب التصاعدي:  

 1. السكتة الدماغية.
 
سنويًا يموت أكثر من 50 ألف رجل أميركي بسبب السكتة الدماغية، وعلى عكس ما يظن البعض أنهم أشخاص كبار في السن تفيد الإحصاءات أن 1 من كل 14 شخص يقل عمره عن 45 عامًا.   عليك إبقاء ضغط الدم حول معدل120/80، ولتعلم أن كل 20 نقطة تضاف إلى الرقم الأعلى وكل 10 نقاط تضاف إلى الرقم الأدنى تضاعف خطر الوفاة بالسكتة الدماغية.  لكن الخبر السار أن كل تغير طفيف في نمط الحياة يقلل بشكل كبير من هذا الخطر.
 
2. الانسداد الرئوي المزمن
 
عام 2006 توفي 60 ألف رجل في الولايات المتحدة بسبب الانسداد الرئوي والسبب التدخين.  يتضمن هذا المرض انتفاخ الرئة والتهاب القصبة الهوائية. في الحقيقة يقف التدخين وراء 3 من أعلى 5 مسببات للوفاة، وعلى المدخن أن يفكر في إجراءات الإقلاع وحماية صحته.
 
3. الحوادث.
 
معظم الحوادث التي تسبب الوفاة للرجال تحدث على الطرق، يليها حوادث السقوط والحرائق ثم الحوادث الرياضية خاصة الصيد. في الولايات المتحدة يتوفى سنويا 80 ألف رجل بسبب هذه الحوادث. حوالي 72 بالمائة من السائقين يعتقون أن مهاراتهم تفوق الآخرين، وأنها بالضرورة كفيلة بحمايتهم من أخطار الحوادث، ويلعب التحدث عبر الهاتف دورًا رئيسيًا في تزايد حوادث الطرق.  عليك أن توقف تمامًا الرسائل النصية خلال القيادة التي تفوق خطورتها القيادة تحت تأثير الكحول، حيث تزيد فرص الحوادث 23 ضعفًا عن فرصها خلال القيادة العادية، بينما يزيد الكحول هذه الفرص إلى 11 ضعفًا.  
 
4. السرطان.
 
يتصدر سرطان الرئة أسباب الوفاة للرجال بين جميع أنواع السرطان الأخرى، حيث يمثل حوالي 29 بالمائة من وفيات السرطان في الولايات المتحدة، يليه البروستاتا بنسبة 11 بالمائة، ثم القولون والمستقيم بنسبة 9 بالمائة.  ويتم التحذير من سرطان البروستاتا على وجه الخصوص كون الإحصاءات تفيد بأن واحدًا من بين كل 6 رجال أميركيين سيصابون بسرطان البروستاتا خلال حياتهم، وهو أقل أمراض السرطان وضوحًا من الناحية العلمية حتى الآن، إذ لا توجد معلومات علمية كافية عنه.   للوقاية من سرطان البروستاتا عليك بتناول 3 فصوص ثوم يوميًا، وملعقة من البصل الأخضر، وتناول البندورة لأهمية مادة الليكوبين فيها، كذلك تقليل شرب القهوة حيث تبين أن شرب 6 أكواب من القهوة يوميًا يزيد خطر هذا السرطان بنسبة 59 بالمائة.
 
5. أمراض القلب.
 
أعنف الأمراض التي يتعرض لها الإنسان، ويلقى بسببها 390 ألف أميركي حتفهم. ويعاني رجل من بين كل 3 رجال في الولايات المتحدة من أحد أمراض القلب. ليس كل ضحايا هذه الأمراض يعانون من زيادة الوزن أو قلة النشاط البدني، بالتأكيد نمط الحياة يعلب دورًا، لكن بشكل عام يقلل النشاط والتمارين من مخاطر هذه الأمراض، فممارسة 30 دقيقة 4 مرات في الأسبوع تقلل مخاطر النوبة القلبية بنسبة 60 بالمائة. كذلك من يشرب 5 أكواب من الماء يوميًا تقل مخاطر النوبة لديه بنسبة 54 بالمائة، كما وجدت الدراسات أن النوبة القلبية محتملة لدى أصحاب الوزن الزائد بمعدل أكبر ممن يتمتعون بوزن طبيعي. 
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى