إنقطاع الطمث عند المرأة Featured

إنقطاع الطمث عند المرأة

الطبيعي للمرأه من سن ال 11 حتى سن 40 تقريبا أن تأتيها الدورة الشهرية من 11 ل 13 مرة في السنة الواحدة، أما إنقطاع الطمث فيحدث تقريبا عن سن ال 45 و قد تأتي الدورة و تنقطع و تكون مضطربة في بادئ الأم لذا يعرف انقطاع الطمث عند مرور عاما كاملا بدون حدوث أي شئ.


ما هي العلامات التي تسبق إنقطاع الطمث:
عندم انتظام الدورة الشهرية فقد تنقطع و تعود و قد يزيد النزيف عن الطبيعي و قد يصبح أقل. لا تتعجلي بالحكم إذا انقطع الطمث لشهرين، فمازال هناك فرص للحمل.
الشعور بالسخونة في الجزء العلوي من الجسم و التعرق الزائد.
إضطرابات في النوم نتيجة للأعراض التي تشعر بها في هذه الفترة من آلام و سخونة.
مشاكل في الجهاز التناسلي و الجهاز البولي لأن هرمون الإستروجين المسؤول عن حماية هذه المنطقة من الإصابة و بالنقصان في نسبة الإستروجين يصبح جدار الرحم أرفع و أكثر جفافا.
تقلبات مزاجية، إذا كنتي قد عانيتي من تقلبات المزاج و الإكتئاب بعد الولادة و إعتدتي على ذلك قبل الدورة الشهرية فأنت معرضة للتقلبات المزاجية أيضا في سن اليأس.
هشاشة العظام، بعد سن اليأس تقل كثافة العظام عن المرأه بنسبة 15% تقريبا في أول سنة ثم تقل 1% كل سنة بعد ذلك نتيجة للإنخفاض في نسبة الإستروجين.
قد يتغير محيط الوسط و يزيد تراكم الدهون و تفقد من العضلات في جسمها.

كيف تعتني المرأه بنفسها في هذه المرحلة؟
تناول الطعام الصحي الذي يحتوي على جميع العناصر المفيدة، هذا بالإضافة إلى التقليل من الدهون لأن تراكم الدهون يصبح أكثر في هذه المرحلة.
ممراسة الرياضة للحفاظ على شكلها و وزنها و كثافة العظام و بناء العضلات التي يتم فقدانها
الحد من تناول الكافيين.
تجنب القلق و التوتر للحد من التقلبات المزاجية.