صحة

الاكزيما التلامسية الأسباب و العلاج

لنتعرف في البداية على ما هي الأكزيما بشكل عام , الاكزيما كلمة تعني فوران الجلد او غليان الجلد و يندرج تحت هذه التعبير او هذا المصطلح مجموعة من الأمراض الجلدية التي تصيب الإنسان في مختلف الأعمار ,

بعضها مزمن يحتاج الى فترات طويلة و البعض الآخر يظهر بصورة طارئة ثم يختفي و تظهر أعراض الإصابة بالاكزيما واضحة على الجلد حيث يصاب الجلد بالإحمرار , التورم , الإلتهاب ظهور حبوب حمراء او حبوب صديدية او حبوب مائية تقوم بإفراز سائل أصفر و يصاحب تلك الأعراض الحكة و يرجح ان السبب الرئيسي لحالات الاكزيما هو أضطراب في المنظومة المناعية التحسسية لدى الإنسان , يوجد من الاكزيما انواع متعددة منها الأكزيما التلامسية .

الاكزيما التلامسية .
تعرف ايضًا باكزيما الملامسة وتعتبر أكثر أنواع الاكزيما انتشارًا حاليًا و هي عبارة عن التهاب في سطح الجلد في جزء معين منه و تأتي نتيجة للتعرض الى المواد الكيميائية او اشياء طبيعية و تتوقف الإصابة عى طبيعة المصاب و استعداده و هناك بعض أنواع الاكزيما التلامسية التي تستغرق مدة حتى تظهر .

أعراض الاكزيما التلامسية .
تختلف حدة أعراض الاوكزيما من مصاب الى آخر ولكنها تظهر بالشكل التالي : –
1- إحمرار و قشور مع حكة و تعتبر هذه من الاعراض البسيطة .
2- الى جانب الإحمرار يمكن أن يظهر في المكان المصاب تورم مع ظهور حبوب مختلفة الحجم او يمكن أن تزداد الحالة سوءًا فتتحول الاكزيما الى حالة نازفة حيث يفرز الجلد مادة صفراء فاتحة بجانب الحكة الشديدة و الحرقان و هذه من الأعراض الشديدة .
3- اما الأعراض المزمنة فنجد الحكة شديدة كما ان لون الجلد يكون داكن عن لون الجلد الطبيعي و يمكن أن يصاب الجلد في المكان المصاب بالاوكزيما بتشققات تكون مؤلمة .
يوجد من الاكزيما التلامسية انواع متعددة يختلف المسبب لكل منها لكن الطبيب يستطيع التمييز بينها و بشكل عام فإن العلم لم يستطع التوصل الى المسبب لحالة الاكزيما في أكثر من 40% من حالات الإصابة .

انواع الاكزيما التلامسية .
يوجد نوعان رئيسييان للاكزيما التلامسية .
1- الحساسية التلامسية الناتجة عن التهاب موضعي مباشر : – تحدث هذه الحالة عندما يلامس الجسم نوع من المواد التي تؤدي الى تهيجه و يمكن أن تحدث تلك الحالة بشكل مفاجئ حيث يمكن ان يكون الانسان يتعامل مع المادة المهيجة دائمًا لكن فجأة تمثل مشكلة له و من المواد التي يمكن أن تتسبب في التهيج : :-
• المواد الداخلة في صناعة الصابون .
• الخضراوات و الفواكه .
• الصبغات و مستحضرات التجميل و كذلك الكريمات و العطور .
• الماء عند التعرض له لفترات طويلة .
• التعرض لكيماويات قوية كالإسمنت .
• المواد العضوية المذابة مثل الأسيتون .
2- الحساسية التلامسية التدريجية : – تصيب من لديهم الإستعداد او تحسس من مواد معينة فعند تعرضهم اليها بشكل متكرر تبدأ اعراض الاكزيما في الظهور حيث تقوم مكونات هذه المواد بالإتحاد مع بروتينات الجلد حتى يصبح الجلد حساسًا تجاه هذه المواد و قد يستغرق ظهور الأعراض سنوات و من أكثر المواد التي تسبب هذا النوع من الاكزيما .
• النيكل و هو موجود في اصباغ الشعر و العملات المعدنية و الساعات و الأكسسوارات من المعادن الغير نفيسة .
• المطاط كما في القفازات و الأحذية .
• الكروم كما في الجلود الطبيعية و الأصباغ و الملابس المصنوعة من الألياف الصناعية و العطور و مستحضرات التجميل و غيرها .
• مادة الفورمالين و توجد في الصابون , مادة البارافينيلين في الصبغات سواء للشعر او الأحذية , بعض الأدوية الموضعية، مثل البنزوكين , التعرض لأشعة الشمس حيث تسبب في نوع من الحساسية تسمى بالحساسية الضوئية.

الأماكن التي تصاب بالاكزيما .

1- الوجه .
2- الفم .
3- الشفاه .
4- الرقبة .
5- الاذن الخارجية .
6- اليد و الإبط .

اسباب الاكزيما التلامسية .
1- الوراثة حيث أن هناك بعض الأشخاص لديهم إستعداد وراثي للإصابة بالاكزيما التلامسية .
2- الإصابة بنوع من أنواع الحساسية الأخرى كحساسية الانف او الصدر مما يجعل الإنسان أكثر عرض للإصابة بحساسية جلدية .
3- الحالة النفسية يمكن أن تؤدي الحالة النفسية الغير سوية الى ظهر نوع من الأكزيما التلامسية و بخاصة التي تظهر في اليدين .
4- الامراض الجلدية المزمنة حيث أن المصاب باحد انواعها عرضة للإصابة بالاكزيما و خاصة التي تظهر باليدين .
5- الحساسية من مستحضرات التجميل بشكل عام و العطور من لديه حساسية من تلك الأشياء عرضة للإصابة بالاكزيما التلامسية .
6- الحساسية من المعادن المستخدمة في الاكسسوارت .
7- بعض الانواع من الادوية و الكريمات .
8- المواد الصناعية الداخلة في صناعة الملابس و الاحذية .

التشخيص .
تشخيص حالة الاكزيما و تحديد المسبب لها تعتبر من أصعبب الاشياء نظرًا لتعدد المسببات و كثرتها و لكن بشكل عام فإن الطبيب يقوم بوضع لاصقة تحتوي على مادة مسببة للتحسس لمدة يومين ليحدد الطبيب مدى تحسس الجلد و نوع المادة التي يتحسس منها .

العلاج .
1- الابتعاد عن المسبب للاكزيما ايًا كان .
2- عدم حك البثور نهائيًا العمل على تنظيف الجزء المصاب من الجلد بالماء و الطابون الملطف حتى نهدئ من الإحساس بالحكة و نلطف الجلد .
3- إستخدام المراهم المخصصة لتلك الحالات و لكن لا يفضل إستخدامها دون إشراف طبي .
4- في الحالات الشديدة يمكن أن يصف الطبيب الأدوية و الأقراص المناسبة للحالة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى