صحة

العناية بالبشرة في مصر

مفهوم العناية بالبشرة يشمل الحفاظ على البشرة صحية ، نقية ، خالية من العيوب ، ومحمية من الأذى ، والعوامل التى تتعرض لها بشرة المصريين تختلف من مدينة لأخرى ومن محافظة لأخرى لذلك قد تختلف العناية بالبشرة وسنتحدث هنا عن العناية بالبشرة واختلافها حسب المحافظة فى مصر.

ولنبدأ بالقاهرة التى تعد من أكثر المدن تلوثا على مستوى العالم ويتعرض سكانها لمستويات عالية من  الشوارد الحرة التى تؤذى بشرتنا بشدة بطريق مباشر وغير مباشر ويقول بعض الخبراء أن دخان وملوثات الجو لا تقل خطورة فى بعض الأحيان عن دخان السجائر ! هذا بالإضافة إلى الأتربة التى تعلق بدهون البشرة وقد تسد المسام وتسبب ظهور للحبوب والرءوس السوداء والبيضاء. أما عن الشمس فى القاهرة فهى غالبا ما تكون قوية بجرعات عالية من الأشعة فوق البنفسجية أ وب التى تسبب اسمرار واحمرار بالبشرة

ويطبق هذا الكلام على أغلب مناطق القاهرة كالمهندسين والدقى ومصر الجديدة ومدينة نصر والعجوزة والزمالك ووسط البلد والمعادي وحلون ويستثني من ذلك فقط القاهرة الجديدة والتجمع الخامس التى يقل فيها معدلات التلوث نسبيا مع بقاء خطورة الشمس. أما بالنسبة للجيزة بمناطق الهرم وفيصل فنفس العوامل تظهر فيها ويستثنى أيضا منطقة 6 أكتوبر حيث يقل فيها نسبيا التلوث أيضا ويظل كالعادة خطر أشعة الشمس

ولكن ما هى أهم خطوات العناية بالبشرة لمن يسكنون فى القاهرة والجيزة ؟ أولا علينا أن نهتم بخطوة تنظيف البشرة اهتماما زائدا وذلك للعوامل التى ذكرناها فنحتاج لاهتمام اكبر بالتنظيف حسب نوع البشرة فمثلا صابون غني بالزيوت للبشرة الجافة مثل Atoderm soap , Cold cream soap و صابون خاص للبشرة الدهنية مثل Sebium Soap او يمكنك اختيار الجل الرغوي Atoderm PP gel moussant للبشرة الجافة و Sebium foaming gel للبشرة الدهنية أما فى حالة الخروج خارج المنزل نستخدم غسول لا يحتاج لشطف مثل Sebium H2O للبشرة الدهنية و Sensibio H2O للبشرة الجافة والحساسة. أما عن الحماية من الشمس نختار واقيات شمس بمعامل حماية عالى حيث أغلب بشرتنا فوتوتايب 3 أو 4 وننصح باستخدام Photoderm 100 , Avene 50+, Bariesun 50+ و لا ننسى الترطيب بكريمات الجيل الثالث أما خارج المنزل يمكنك استخدام المياه الحرارية التى تنعش البشرة وترطبها بسرعة وتحميها من العوامل الضارة.

ثانيا بالنسبة للمناطق الساحلية فهى أقل تلوثا إلى حد كبير ولكنها فى ذات الوقت يزيد فيها الاحتياج إلى واقيات الشمس باستمرار وهنا فيه نقطة مهمة خصوصا لمن يعيشون فى اماكن يكثر فيها الأمطار فى فصل الشتاء مثل الاسكندرية هل نعرض بشرتنا للمطر أم لا ؟ والجواب هو نعم ولكن بعد دهان كريم الترطيب و علينا ألا نتعرض للمطر فى أوله فهو يغسل الجو من الملوثات ثم يكون نقيا تماما فلا تحرمي بشرتك من احساس التعرض للمطر بعد دهان كريم الترطيب فهو سيشعرك بانتعاش رائع .و المياه الحرارية هامة جدا أيضا لمن يعيشون فى المدن الساحلية فيعطي انتعاش لا يقاوم عند رشه على البشرة.

ثالثا مناطق الدلتا فهى تختلف ما إذا كنتى تعيشين فى الأرياف أو فى العواصم فمناطق مثل طنطا والمنصورة بها أيضا ملوثات بنسب كبيرة وتحتاج لعناية فائقة بالبشرة مع الاهتمام بالحماية من الشمس والترطيب. وتزيد الأتربة والغبار فى كثير من الأحيان فى المناطق الريفية التى تحتاج أيضا لتنظيف وترطيب وحماية من الشمس باستمرار.

ونأتى للصعيد الذى يعانى أكبر معاناه من الاسمرار بسبب الشمس الحارقة صيفا والشمس القوية شتاءا ولذلك تعلو هنا أهمية واقى الشمس بدرجة لا تقارن والأهم من كون واقى الشمس بمعامل حماية عالى هو أن يكون واسع المدى أي يحمى من الاشعة أ التى تسبب الاسمرار والذى يعانيه أغلب أهل الصعيد لأن بشرتهم غالبا فوتوتايب 4 أو 5 وهى سريعة الاسمرار لذلك واقى الشمس كل ساعتين لابد منه مع الترطيب المستمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى