- القهوة والشيكولاتة والسمك والكيوى.. “10″ أطعمة للحفاظ على المخّ

- القهوة والشيكولاتة والسمك والكيوى.. “10″ أطعمة للحفاظ على المخّ
الجسد البشرى سيمفونية عظيمة وعضوية البناء والتناسق، أبدع الله فى صياغتها ووضع إيقاع تناغمها وتكامل أجزائها وأعضائها وعناصرها، ويقود هذه السيمفونية ويشهد على توزيع أدوارها هذا العضو المهم وصغير الحجم، المخ، والذى على قدر أهميته وتأثيره فى كل خلايا وأعضاء وتفاصيل الجسم إلا أنه يتأثر بها أيضًا، فمن القلب يأتى غذاؤه، ومن المعدة قد يأتى دواؤه وشفاء متاعبه، إلى جانب الدعم والمساندة لتحسين كفاءة عمله،
 لذا فإنك إن عرفت سرّ مخك، وأسرار باقى أعضاء جسمك، ستستطيع أن تنظّم العلاقة بين المايسترو وعازفيه، عبر “منيو – قائمة طعام – صحى وطبى وطبيعى، يمكن لعناصره أن تصالح قلبك ودورتك الدموية على مخّك وذاكرتك ومستوى ذكائك، فالآن يمكنك أن تساعد مخّك وتدعمه وتعالجه بالـ “أكل”، لذا فلتقرأ هذا الملف وتستعد لوضع واختيار عناصر “المنيو” الذى ستعالج وتساند به مخّك.
 
 
 
فواكه البحر
 
المأكولات البحرية كالسمك والجمبرى مصادر غنية باليود، وبالتالى فهى ضرورية للجسم لمساعدته على إنتاج هرمونات الغدة الدرقية المحفِّزة لعمل الدماغ، كما أنها مصدر مصم للبروتينات وفيتامين  B12، ولذلك يُنصَح بتناول 200 جرام من السمك فى الأسبوع.
 
 
الشيكولاتة
 
يوصى الأطباء دائمًا ضمن نصائحهم الغذائية الصحية بتناول الشيكولاتة السوداء بانتظام، وذلك لاحتوائها على مادة الفلافونويد المحفِّزة لتدفُّق الدم فى المخ طوال اليوم، خلاف أنها مصدر للماغنسيوم ومضادات التأكسد، لذلك فإنها تعمل على حماية خلايا المخ من التلف.
 
 
 
 
الكيوى
 
فاكهة الكيوى غنية بفيتامين C، إلى جانب مع احتوائها على عنصر البوليفنولات المضاد للتأكسد، لذا فإنه يُنصَح بتناول ثمرة واحدة فى كل صباح، وذلك للحفاظ على سلامة المخ وخلاياه ومعدّل تدفُّق الدم إليه، كما أن الكيوى مُحفِّز لعمل الدماغ ومُنشِّط للذاكرة.
 
 
 
 
السبانخ
 
تحتوى أوراق نبات السبانخ على فيتامين B المسؤول عن نقل الرسائل بين الدماغ والأعصاب، وبالتالى فإنها تُحسن من كفاءة الوصلات العصبية وبالتبعية من معدّل تدفُّق الدم، ويُنصح بتناول 200 جرام – على مرّة أو مرتين – كلّ أسبوع، خلاف أنواع النباتات الخضراء الأخرى.
 
 
 
 
الخوخ
 
الخوخ من أكثر الفواكه الغنيّة بمضادات التأكسد، التى تعمل على محاربة الشيخوخة وقصور الدورة الدموية والشرايين، خلاف احتوائه على فيتامين B، لذا فهو من الفواكه المسؤولة عن إطلاق قدرات المخّ وتنشيطها، وتعزيز الذكاء وتقوية الذاكرة وقدرات التفكير.
 
 
 
 
الكبد
 
معروف عن الكبد أنه يحتوى على الحديد والبروتينات والفيتامينات وعلى رأسها فيتامين  B، وهى عناصر تحارب التعب الفكرى والجسدى، وبالتالى تنظّف الدماغ من السموم، حيث يوصى بتناول 150 جرامًا منها لمرة واحدة على الأقل فى الأسبوع.
 
 
 البيض
 
دائمًا ما ينصح الأطباء بتناول البيض، لأنه يُغذّى ويقوى الجسم، وهنا نؤكد على أهمية البيض بمكوناته الغذائية الضخمة للعقل وقوة التركيز، وذلك لاحتوائه على عنصرى: الكولين والليسيتين، فتناول 5 بيضات أسبوعيًّا يقوّى الذاكرة ويُحسّن نشاط الدماغ.
 
 
البقول
 
تحتوى البقوليات على كمية كبيرة من البروتينات، لذا تضمن سلامة عمل الدماغ وترميم التالف فيه، ولأن البقوليات مصدر رئيسى للسكريات، مثل العدس أو الحمص أو الفاصوليا، يمكن تناولها مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًّا للاستفادة ممّا تعطيه من قوة وطاقة.
 
 
القهوة
 
الرائحة القوية والمذاق الخاص فى القهوة يعتبر مضادًا قويًّا للتأكسد، لأنه غنىّ بالبوليفنولات التى تحمى من التوتر وتعمل على المحافظة على سلامة القلب والشرايين التاجية، وذلك نتيجة سلامة عمل المخ ووصول الدم إليه بشكل متواصل ومنتظم.
 
 
 
 
الكاكاو
 
الكاكاو ملىء بمركبات الفلافونيدات المضادة للأكسدة، وهى المركبات التى تُسهّل جريان الدم فى الشرايين والأوردة وفى الدماغ، وبالتالى تُحسّن من كفاءة وعمل الخلايا العصبية على أحسن وجه، وبالتبعية تُحسِّن من القدرات العقلية، وخصوصًا التركيز والتذكّر.