هو وهي

الكلف.. كيف تتجنبين ظهوره؟

 

الخروج من المنزل للعمل والتعرض المتزايد لأشعة الشمس وتقدم السن بعض العوامل التي تسبب في غالبية الأحيان ظهور بقع على البشرة، وذلك لعدم قدرتها على التجدد، وهذه البقع تسمى بالكلف. لا تخافي.. فهذه البقع أمر طبيعي جدا، وقد يكون الاستعداد الوراثي عاملا مساعدا على ظهورها على الرغم من الوقاية والحماية، وربما يكون العامل النفسي مساعدا أيضا على انتشارها أو ظهورها.. لكن لكل مشكلة جمالية حل.

 
تعتبر الوراثة بلا شك عاملا أساسيا في تغير لون الجلد، إذ إن الجينات تنتقل بين الأجيال وتترك آثارها على الأجسام، بالإضافة إلى اضطرابات الجلد وبعض الأدوية التي تسبب الحكة الشديدة.
هناك ايضا أمر في غاية الأهمية وهو الحمل، فبعض الحوامل تظهر عليهن البقع السوداء، أو ما يطلق عليه اسم (قناع الحمل)، وايضا تظهر البقع السوداء لدى النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل أو الهرمونات خلال انقطاع الطمث.
 
كما بات من المعروف أن الهرمونات الأنثوية، مثل هرمون الاستروجين والبروجستيرون، تكون عاملا من عوامل تطوير الكلف، لكن الخبر السار أنه عندما يحدث لدى النساء الحوامل، فإنه غالبا ما يختفي بعد بضعة أشهر من الولادة.
 
أماكن ظهور البقع
تظهر هذه البقع في مناطق معينة من الجسم وليس في الجسم كله، فهي غالبا ما توجد في مناطق الوجه والكتفين، والجزء الخلفي من الذراعين واليدين، ومختلف أجزاء الجسم التي تكون معرضة بشكل دائم للأشعة فوق البنفسجية الخطرة.
وبما أننا نتحدث عن مظهر غير محبب لدينا، وبقع سوداء قد تنتشر في العديد من المناطق فإن الحماية والوقاية تقللان من فرص تطور هذه البقع أو حتى ظهورها، فلذلك هناك حاجة ماسة إلى وضع كريم الحماية من الشمس وارتداء ملابس تغطي البشرة قدر الإمكان.
 
كيف أمنع ظهور الكلف؟
السؤال الطبيعي: كيف بإمكاني أن أمنع ظهور الكلف باعتباره مظهرا غير محبب بالنسبة إليّ؟ هذا السؤال في محله، فمن منا يرغب في رؤية بقع سوداء على وجهه أو جسمه، لذلك يمكن لنظام الحياة الصحي والرياضة ان يساعدك في الحيلولة دون ظهور الكلف، فالبشرة تتجدد باستمرار، ولكن هذه العملية تصبح أبطأ وأبطأ كلما تقدمت بنا السن.
 
احرصي على أن يحتوي الغذاء الذي تتناولينه على الخضار الورقية الخضراء والجزر والمكسرات والأسماك، وابتعدي قدر الإمكان عن التوابل، وامتنعي نهائيا عن التدخين لأنه مصدر أساسي لظهور البقع.
 
وهناك حاجة ماسة إلى استخدام كريم الوقاية من الشمس بعامل حماية %30 على الاقل كلما تعرضت للشمس، ضعي الكريم على أجزاء الجسم التي تكون ظاهرة وتتعرض لأشعة الشمس، مثل اليدين والوجه، وإذا كان بإمكانك عدم الخروج بعد الظهيرة فالافضل أن تفعلي ذلك.
 
لا يمكن بأي حال من الاحوال ايضا الاستغناء عن الترطيب، فالجفاف قد يسبب ظهور بقع داكنة، وحافظي على استخدام العلاجات الطبيعية والمنزلية التي تشمل معالجات للوجه ومقشرات تسهل من الوقاية من بقع تقدم السن.
 
التبييض والتقشير
تلجأ بعض السيدات إلى التبييض والتقشير للتخلص من مظهر البقع غير المحبب بالنسبة إليهن، وتتوافر في الأسواق العديد من كريمات التبييض، منها التي تروج لها العلامات التجارية الكبرى، وهناك أيضا الخلطات منزلية الصنع كعصير الليمون والعصائر الحمضية الاخرى والخل والفجل، أو مزيج العسل والزبادي. 
 
ومن العلاجات المنزلية خليط مسحوق الكركم الطازج مع الفازلين، فهو فعال في تبييض الأماكن السمراء أو الداكنة أو المظلمة، ونتائجه تظهر في فترة لا تتجاوز الأسبوعين في حال دهن المناطق المصابة بالبقع مرتين يوميا.
 
ولكن هنا يجب أن نشير إلى أن الكلف لا يرتبط بمشكلة صحية على الإطلاق، إنما هو مشكلة جمالية فحسب، وغالبا ما تكون البقع داكنة اكثر من لون البشرة العادية، وقد تكون طبيعية، أو نتيجة لأي مرض وليست مرضا، وهي لا تحتاج الى العلاج أو الحصول على الدواء للتخلص منها.
 
ملاحظة مهمة
يغيب عن بال الكثيرات بسبب الرغبة في إزالة هذه البقع من خلال التبييض او التقشير، أن هذه العلاجات تسبب إزالة الطبقة العليا الواقية في البشرة، ما يجعلها اكثر حساسية لأشعة الشمس، واذا لم نقم بحماية بشرتنا بشكل صحيح، فسينتهي بنا المطاف الى بقع أكثر دكانة واسودادا.
 
ضعي محلول التبييض على البقع عدة مرات في اليوم حتى يخف لون البقعة بما فيه الكفاية، ويمتزج مع بقية بشرتك، واذا كانت المنطقة التي ترغبين في تبييضها كبيرة فسيكون من الأفضل تبييض المنطقة كلها، مثل الجزء الخلفي بأكمله من يدك.
 
علاج الكلف
هل هناك علاج للكلف؟
بالطبع هناك دائما ما يمكننا الاعتماد عليه للوصول إلى نتائج مميزة، فبالإمكان علاج كلف البشرة بسهولة بواسطة التقشير الكيميائي والكريمات التي تحتوي على مزيج من ترتينوين، وحمض كوجيك وحامض أزلايك، ولكن هذه الحلول لا تعمل على تغيير اللون وإعادته إلى طبيعته.
 
قد يوصي الطبيب حال عدم الحصول على نتيجة مرضية باستخدام الليزر لإزالة البقع السوداء وتفتيحها، خصوصا إذا كانت الحالة متقدمة، ولم تصلي إلى نتيجة عبر استخدام العلاجات الطبيعية.
 
وعليك التعامل بحذر لتجنب الانتكاسات أو الأعراض الأخرى، فهناك بعض المناطق في الجسم لا يصلح أن تتم معاملتها كمناطق اخرى، فالتعامل مع الوجه والرقبة يختلف عن الكوع أو القدم او الركبة، لأن طبيعة الجلد مختلفة والنتائج ليست متساوية، فإذا سببت لك المراهم احمرارا في البشرة او طفحا جلديا، فيجب التوقف عن استخدامها وطلب النصيحة من الاختصاصية.
 
لبشرة نضرة
1 – اشربي كميات وافية من الماء لا تقل عن 8 أكواب يوميا.
2 – اغسلي المناطق المتضررة بالماء الدافئ مع وضع منظف لطيف وطبيعي وفرك المنطقة بحركات دائرية لتتغلغل في مسام الجلد وتحركه من الداخل.
3 – تجنبي التعرض طويلا لاشعة الشمس، واستخدمي نوعية جيدة من كريمات الحماية الشمسية لحماية جلدك من الأشعة فوق البنفسجية.
4 – لا تفرطي في تناول الأطعمة الزيتية والدهنية، ولا تتناولي ما يحتوي على مواد مهدرجة.
5 – ابتعدي عن فرك البشرة المستمر لمنع زيادة الجفاف.
6 – جففي جسمك بعد الاستحمام بالمناشف اللينة، وابتعدي عن الخشنة دائما.
7 – استخدمي الكريمات التي تحتوي على مادة بيتاميثازون مع حمض السالسيليك لتساعدك في تبييض المناطق الداكنة في جسمك.
 
خلطات طبيعية 
قبل القيام بعملية التقشير والليزر بإمكانك تجربة بعض الخلطات الطبيعية التي قد تساعد في تفتيح لون البشرة والتقليل من البقع السوداء، ومنها: 
• قناع العسل والخيار
اخلطي نصف ملعقة من عسل النحل مع عصير خيارة وبياض بيضة وملعقة من عصير النعناع وملعقة زبادي. ضعي هذا الخليط على المكان المتضرر، وستلاحظين بعد فترة من الزمن انه يساعد في إزالة الكلف والتخلص منه.
• قناع التفاح والبصل
اخلطي قليلا من خل التفاح مع عصير البصل، ثم أحضري قطعة من القماش وضعي الخليط على البقع لمدة لا تقل عن 30 دقيقة. وإذا شعرت بالراحة فلا مانع من تكرار هذا الأمر مرة واحدة في اليوم لمدة 6 أسابيع تقريبا، ويجب الاستمرار في هذا الأمر إذا لاحظت وجود تحسن أو أخذت البقع بالتلاشي. 
• عصير الصبار
افركي عصير الصبار مباشرة على المناطق المصابة مرتين في اليوم، واتركيه على البشرة لمدة لا تقل عن 45 دقيقة في كل مرة، وفي غضون شهر يجب أن يبدأ التحسن بالظهور.
• عصير الليمون
ضعي عصير الليمون الطازج مباشرة على البقع مرتين يوميا لمدة 30 دقيقة على الأقل، وستلاحظين التحسن خلال شهرين تقريبا. وإذا كنت تخططين للخروج في الهواء الطلق، انتظري حتى يجف عصير الليمون لأنه قد يزيد من حساسية الجلد للأشعة.
• زيت الخروع 
افركي زيت الخروع مباشرة على مناطق الجلد المصابة مرة واحدة في الصباح وأخرى في المساء، وهذا من شأنه أن يسهم في تلاشي البقع في غضون شهر.
 
انتبهي 
ضعي طبقة صغيرة من العنصر المراد وضعه على المنطقة المتضررة على بشرتك للتأكد من انه لا توجد لديك حساسية من المكونات التي ستستخدمينها، ثم ضعيها على مساحة اكبر، وابدئي بفركها على الجلد بلطف، وتوقفي اذا حدث احمرار أو ألم.
 
قد يسبب أي عنصر إحراق البشرة اذا بقي عليها فترة طويلة، لذا تأكدي من شطف المكان جيدا اذا شعرت بأي تهيج، وقد تحتاجين إلى حوالي الشهرين من الاستخدام المستمر للقناع أو الخلطة لتخفيف البقع.
وبإمكانك الاستفادة من الغليسرين النقي في تفتيح المناطق السوداء في جسمك، فبعد الاستحمام تستطيعين أن تدهني الأماكن بإضافته إلى عصير الليمون.
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى