صحة

تجنبي أطعمة “الأرق”

 

قد ينصحك البعض بتناول وجبة خفيفة ليخفف من حالة الأرق التى تواجهينها .
 
لكن هناك بعض الأطعمة تجنبيها قبل النوم كى لا تؤثر عليكٍ:

 
ساندويتش لحم مبرد أو مدخن، نقانق، أو الشرائح: تحتوي اللحوم المدخنة على مستويات عالية من الأحماض الأمينية(التي تسبب إطلاق الدماغ لمادة(norepinephrine) التي تزيد من تنبه الدماغ وتجعلنا في حالة يقظة.
 
الشوكولاتة: انتبه منها في المساء، العديد من الناس يملكون حساسية مفرطة ضد الكافيين، خصوصاً عند التقدم في السن، وحتى أصغر قطعة من الشوكولاتة، أو البوظة يمكن أن تمنعهم من النوم في الليل، فالشوكولاتة يحتوي على مادة(tyrosine)، وهي حامض أمينية منشط.
 
* مشروبات الطاقة: مشروبات الطاقة غنية جداً بالكافايينِ بالإضافة إلى الحوامض الأمينية taurine، التي تزيد اليقظةَ والأدرينالين. أظهرت الدراسات الأخيرة بأنّه حتى إذا تناولت مشروبات الطاقة مبكراً في اليومِ، فأن الجرعة العالية الشائعة لـtaurine والكافايين يمكن أن يجعلا النوم صعباً.
 
* صلصة الطماطم، الفلفل الحار، البيتزا، والأطعمة كثيرة التوابل: فالاضطرابات الهضمية مصدر شائع لمشاكل النومِ، لكن العديد من الناسِ يخفقون في اكتشاف الصلة. فالأطعمة الحامضي وكثيرة التوابل يمكن أن تسبب الجزر، الحموضة المعوية، وأعراض أخرى تسبب مشاكل النوم.
 
* الكحول: تناول الكحول سواء كان مشروباً أو أكثر يمكن أن يزيد من شعورك بالارتخاء ولكنه سيعود لاحقاً في الليل ليؤرقك. لأن الكحول تسبب الجفاف فإن هذا سيجعلك تستيقظ أكثر لتبول، مما يعني إزعاجاً طوال فترة النوم. كما أن النبيذ يحتوي على محفز أيضاً.
 
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى