تعرفى على الأطعمة التى تضمن لكى إنقاص وزنكم

تعرفى على الأطعمة التى تضمن لكى إنقاص وزنكم
كشفت نتائج دراسة أميركية أجراها باحثون في كلية الطب في جامعة ماساتشوسيتس الأميركية أن الأشخاص الذين يتناولون 30 غراماً يومياً من الأغذية المحتوية على ألياف، يفقدون وزناً يعادل تقريباً ما يفقده الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية معقدة.
 
وقام الباحثون بإجراء اختبارات على 240 بالغاً يعانون من السمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي، وتمَّ تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولى تناول أفرادها أغذية وفقاً لبرنامج الجمعية الأميركية للقلب، فيما تناولت المجموعة الثانية يومياً أغذية تحتوي على 30 غراماً من الأغذية الغنية بالألياف. وأوضح كبير المشرفين على الدراسة التي استمرّت عاماً يونشينج ما أن "الاكتفاء ببرنامج غذائي يتضمن زيادة الأغذية المحتوية على ألياف ربما يكون أكثر فائدة من خطة أخرى قد تتضمّن الإقلال من الدهون المشبعة". ولفتت الدراسة إلى عوارض متلازمة التمثيل الغذائي المتمثل في زيادة محيط الخصر، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة نسبة السكر في الدم، وانخفاض مستوى الكوليسترول المفيد العالي الكثافة، وزيادة مستوى الدهون الثلاثية، مشيرةً إلى أنَّ هذه العوراض تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وداء السكري. ومؤكدةً أنَّ نحو 25% من البالغين في العالم سعانون من هذه المتلازمة.
 
وتجدر الإشارة إلى أنَّ برنامج جمعية القلب الأميركية الغذائي يوصي البالغين بتناول 25 إلى 30 غراماً يومياً من الألياف، بما فيها الخضروات والبقوليات والحبوب الكاملة، إلى جانب تناول الأسماك مرتين أسبوعياً، مع ضرورة التقليل من تناول السكر، والصوديوم، والخمر، والدهون المشبعة، والدهون المتحولة والكوليسترول.