تعرفي على المصادر الغذائية للفيتامينات

تعرفي على المصادر الغذائية للفيتامينات
الفيتامينات ضرورية لأنها تعمل على تعزيز أجهزة الجسم، لذلك يجب أن تكتشفي معنا اليوم أهم المصادر الغذائية الغنية بالفيتامينات حتى تتمكني من تجهيز أطباق صحية في المنزل لك و لعائلتك.
 
فيتامينات B1 و B3:
 
تساعد فيتامينات B1 و B3 على تعزيز نظام الجهاز العصبي، وتحفز الجسم على إنتاج الطاقة وينصح بها للحد من تساقط الشعر. يمكنك أن تجدي هذه الفيتامينات في البقول مثل الفول، العدس والحمص…
 
فيتامين B2:
 
يشارك الفيتامين B2 في إنتاج الطاقة من الكربوهيدرات، الدهون والبروتينات وهو مفيد بشكل خاص ضد الأرق والصداع. يتركز هذا الفيتامين في الدواجن ومنتجات الألبان.
 
فيتامين C:
 
يساعد الفيتامين C على تقوية جهاز المناعة هذا بالإضافة إلى أنه ضروري لتسريع التئام الجروح ويعمل على تقوية الأسنان والعظام. للتحصل على هذا الفيتامين يمكنك تناول المزيد من الفواكه والخضروات.
 
فيتامين B5:
 
يشارك فيتامين B5 في نقل الرسائل العصبية، و ينصح به في حالات الإجهاد. يتركز هذا الفيتامين في البيض المسلوق و اللحوم.
 
فيتامين B9:
 
فيتامين B9، ويسمى أيضًا حامض الفوليك، الفيتامين الضروري للسيدات الحوامل لأنه يلعب دورًا حيويًا في إنتاج الحمض النووي وحماية الجنين من التشوهات. يمكنك التحصل على هذا الفيتامين من الخضار الخضراء والبذور (الكتان، اليقطين وعباد الشمس…).
 
فيتامين B12:
 
يشارك هذا الفيتامين في تطوير خلايا الدم الحمراء ويساعد في الحفاظ على الخلايا العصبية. ينصح بتناول B12 لمكافحة التعب. يوجد بكثرة في الحبوب (السريال) والحليب.
 
فيتامين (أ):
 
يعزز حاسة البصر و يساعد على الحد من الشعور بالتعب. يوجد هذا الفيتامين في اللحوم وبعض الخضروات مثل الجزر والسبانخ.
 
فيتامين D:
 
يضمن استيعاب المكونات المعدنية للهيكل عظمي، ينتجه الجسم بكميات قليلة و ذلك بحسب كمية أشعة الشمس التي يتعرض لها كل جسم. يمكنك التحصل على هذا الفيتامين من الأغذية التي تحتوي على السمك و الزبدة.
 
فيتامين K:
 
يساعد فيتامين K على تخثر الدم وبالتالي ينصح به في حالات النزيف. يمكنك التحصل على هذا الفيتامين من صفار البيض والحبوب.
فيتامين E:
 
يعزز وظيفة القلب ويعتبر من أفضل الفيتامينات المضادة للالتهابات. يتواجد هذا الفيتامين في الزيوت النباتية والخضروات الخضراء.u