هل تعلم

تعرف على طريقة حساب “عمر” قلبك

كثيراً ما نستعمل تعبير “شباب القلب” لوصف كبار السن الذين يتمتعون بالحيوية والصحة الجيدة، لكن بحسب تقرير أمريكي جديد صادر عن مركز الوقاية من الأمراض والسيطرة عليها هناك عُمر حقيقي للقلب، حيث تبين أن 3 من أصل كل 4 أمريكيين تبلغ قلوبهم أعماراً أكبر من سنهم الحقيقي، ويعني ذلك أنهم عرضة أكثر لمخاطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية والسكات الدماغية.
 
يستند تقدير العمر الحقيقي للقلب على مجموعة من العوامل مثل مستويات ضغط الدم، والتدخين، والوزن.
 
وفقا للدراسة الجديدة التي أعدها باحثون من جامعة فرامنغهام ونشرها موقع مجلة “تايم” الإلكتروني” اعتمد الباحثون على تحليل بيانات 69 مليون أمريكي، وبحساب العمر الحقيقي للقلب تبين أنه يزيد 8 سنوات في المتوسط لدى الرجال عن العمر الزمني، ويزيد 5 سنوات في المتوسط لدى النساء عن العمر الزمني.
 
لاحظ الباحثون أن الأعمار الحقيقية لقلوب النساء والرجال السود كانت أكبر من البيض وأبناء أمريكا اللاتينية.
 
طوّر الباحثون في جامعة فرامنغهام تطبيقاً يمكنك من معرفة درجة المخاطر التي يتعرض لها قلبك بعد إدخال بيانات عن نسبة الكولسترول بشكل عام، ونسبة كولسترول الـ HDL، وسنوات التدخين، وقياس ضغط الدم، وبيانات النوع والوزن.
 
يمكن الإفادة من طريقة حساب المخاطر التي يتعرض لها القلب من هـــــنـــــا .
 
نصحت نتائج الدراسة بالاهتمام بتناول الطعام الصحي، وضبط الوزن، والتحكم في نسبة الكولسترول، والإقلاع عن التدخين، ومراقبة ضغط الدم وتناول الأدوية المطلوبة لحماية القلب من الأزمات والأمراض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى