جزيرة سومطرة … اكبر جزيرة في اندونيسيا

جزيرة سومطرة … اكبر جزيرة في اندونيسيا

سومطرة ( بالإندونيسية : Sumatera) ، هي جزيرة في غرب إندونيسيا ، وإلى الغرب من جزر سوندا .

وهي أكبر جزيرة في اندونيسيا و سادس أكبر جزيرة في العالم ، بمساحة 473481 كم 2 ، ويبلغ عدد سكانها الحالي ما يقرب من 50 مليون . أكبر مدنها هي مدينة ميدان مع أكثر من 4 ملايين من السكان في أكبر منطقة حضرية .

تتشكل سومطرة على مساحة مستطيلية . يقع المحيط الهندي على الحدود مع الغرب ، والشمال الغربي ، و جنوب غرب سومطرة على الجانبين مع سلسلة جزيرة سيمولو ، و نياس مينتاواي المطلة على الساحل الجنوبي الغربي . وعلى الجانب الشمالي الشرقي ل مضيق ملقا والذي يفصل الجزيرة من شبه جزيرة الملايو ، امتدادا للقارة الأوراسية . وعلى جنوب شرق مضيق سوندا الضيق يفصل جزيرة سومطرة من جاوة .

يوجد الطرف الشمالي من سومطرة مع حدود جزر أندامان ، بينما على الجانب الشرقي والسفلي هي جزر بانجكا بيليتونج ، و مضيق كاريماتا و بحر جاوة . ويعبر خط الاستواء وسط الجزيرة على محافظات غرب سومطرة و رياو .

مناخ الجزيرة مداري ، حار ورطب مع الغابات المطيرة الاستوائية الخصبة التي تسيطر أصلا على المناظر الطبيعية الخلابة .

بدأت مستعمرات المستوطنين القادمين في سومطرة حوالي 500 قبل الميلاد ، و ازدهرت لعدة ممالك كبيرة هناك . كما زار المستكشف ماركو بولو سومطرة في عام 1292 .

يعتقد أن سبعة أو ثمانية في المئة من السومطريين هم مسلمين . والجزيرة هي موطن ل 22٪ من سكان إندونيسيا .

سومطرة لديها مجموعة كبيرة من الأنواع النباتية والحيوانية ولكنها فقدت إلى ما يقرب من 50 ٪ من الغابات الاستوائية المطيرة في الـ 35 سنة الماضية ، وهناك العديد من الأنواع المهددة بالانقراض والخطيرة مثل نمر سومطرة ، كركدان سومطرة و انسان غاب سومطرة.

وقد أدى إزالة الغابات في الجزيرة أيضا إلى الضباب الشديد وإزاء البلدان المجاورة ، مثل جنوب شرق آسيا في عام 2013 مما تسبب في توترات كبيرة مع البلدان المتضررة مثل سنغافورة وماليزيا .