صحة

حقائق و شائعات تخص حبوب منع الحمل.. تعرفي عليها

يجب أن تأخذ الحبة الصباحية قبل ظهر اليوم التالي للجماع لتجنب الحمل..

شائعة !
بغض النظر عن المسمى فلديكِ عدة أيام لتناول مانع الحمل الطارئ أو الليفونورجيستريل levonorgestrel و الذي يمكنك شراؤه دون وصفه طبية، حيث هنالك بعض أنواع حبوب منع الحمل تمنعع الحمل لغاية 72 ساعة من الجماع. 

وتتواجد أنواع أخرى والتي تمنع الحمل لغاية 120 ساعة. الهرمونات الموجودة في هذه الحبوب تمنع البويضة من الإباضة. يمكنك تناولها فوراً بعد انتهاء الجماع لا تحتاجي للانتظار لغاية صباح اليوم التالي.

ارتباط حبوب منع الحمل بالإصابة أو الوقاية بأنواع معينة من السرطان
 

حقيقة !
 يزيد استعمال حبوب منع الحمل من احتمالية الإصابة بسرطان عنق الرحم و لكن يقلل احتمالية الإصابة سرطان المبيض. كلما تناولت حبوب منع الحمل لفترة أطول كلما زادت احتمالية إصابتك بسرطان عنق الرحم و لكنه يقلل خطر إصابتك بسرطان المبيض للنصف.

يمكنك التخلي عن حبوب منع الحمل بعد عمر الخمسين
 

شائعة !
 يعرف الأطباء انقطاع الطمث بانقطاع الدورة الشهرية لمدة 12 شهر متواصل. احتمالية الحمل قبل هذه المرحلة محتملة و قد تكون حبوب منع الحمل هي سبب انقطاع الدورة الشهرية و ليست مرحلة انقطاع الطمث.
 

استعمال واق ذكري و واق انثوي في نفس الوقت يعطي وقاية أكبر من الحمل

شائعة !
 قد نظن أن استعمال واقيين قد يقي من الحمل إلى الضعف إلا أن هذا ليس ما يحدث. في الواقع، استعمال واق ذكري و واق انثوي في ذات الوقت يزيد احتمالية الحمل حيث أن الاحتكاك بين الإثنين قد يمزقهم.
 

العزل هو الأقل فعالية من وسائل منع الحمل


حقيقة !

 حتى و إن حدث العزل في الوقت المناسب (و هو ليس بالأمر السهل) إلا أن العزل يصاحب احتمال عالٍ للحمل. فقد تتمكن الحيوانات المنوية التي خرجت مع السائل (ما قبل القذف) من تخصيب البويضة حتى و إن لم يتم القذف. تحمل ما لا يقل عن 28 امرأة من كل 100 بهذه الطريقة.
 

تعيش الحيوانات المنوية لمدة ثلاثة أيام بعد القذف في جسم المرأة
 

حقيقة !
 يمكن للحيوانات المنوية البقاء قادرة على التخصيب لمدة ثلاثة أيام بعد القذف. حتى و إن تم الجماع في أيام غير يوم الإباضة فاحتمالية الحمل واردة.
 

الرضاعة وسيلة طبيعية لمنع الحمل

شائعة !
 على الأقل نصف النساء المرضعات تعود الهرمونات في جسمهن إلى المستوى الذي يجعل الحمل ممكناً.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى