طرق مواجهة اكتئاب ما قبل الدورة الشهرية

طرق مواجهة اكتئاب ما قبل الدورة الشهرية
تعاني كثير من النساء حالة اكتئاب تصاحب اقتراب موعد الدورة الشهرية، فتجدها عصبية ومضطربة، وتحزن دون سبب وتبكي دون سبب، إلى جانب عصبيتها الشديدة.
ويؤكد دكتور محمد أشرف استشاري النساء والتوليد أن كل هذه الأعراض يطلق عليها "اكتئاب ما قبل الدورة الشهرية"، فمع اقتراب الدورة الشهرية تصاب المرأة بالعديد من الأعراض التي تتمثل في الإحساس باليأس وتحقير الذات، القلق والتوتر بشكل مبالغ فيه، الشعور بالحزن المفاجئ والميل للبكاء، بالإضافة إلى الغضب الشديد غير المبرر، مع ضعف التركيز، واضطرابات النوم.
 
يضيف دكتور محمد أن هناك أيضا أعراضا جسمانية مثل آلام وتورم في الثدي والمفاصل والعضلات، مع زيادة في الوزن قليلا، والشعور المستمر بالانتفاخ.
 
وعن أسباب كل هذه الأعراض والاضطرابات يشير دكتور محمد إلى أن السبب يعود إلى زيادة الهرمونات الجنسية خلال فترة الدورة الشهرية، مع نقص مستوى الاندروفين واضطرابات عمل الغدد الصماء.
 
وينصح دكتور محمد النساء اللاتي تعاني اكتئاب ما قبل الدروة الشهرية بضرورة أن يتواءمن مع هذه الأعراض وتقبلها، إلى جانب ممارسة الرياضة قبل وخلال الدورة الشهرية، مع إمكانية تناول بعض المسكنات عند تفاقم بعض الأعراض الجسمانية كالصداع وآلام المفاصل.