صحة

عالجوا الإكتئاب طبيعياً وتوخّوا الأدوية

 

نتيجة لما نواجهه خلال اليوم العادي من أحداث محيطة وأزمات، أصبح الإكتئاب سمة العصر الحديث. ويتسم الإكتئاب بالحالة المزاجية المنخفضة نتيجة الشعور باليأس والإحباط. وفقدان الشعور بالأمل مع فقد الرغبة في القيام بالنشاطات المعتادة للاستمتاع. لكن لا ينبغي أن تستسلموا لكل تلك المشاعر السلبية عند التعرض لبعض الضغوطات النفسية أو الأزمات. فتغلبوا الاكتئاب من خلال العلاجات الطبيعية التي تساعد على التغلب على الشعور بالاكتئاب.

 
العلاجات العطرية
 
بعض الروائح المهدئة لها تأثير رائع على الأشخاص، كما تساعد على التعامل مع الحالات البسيطة من الاكتئاب. كما تعتبر الزيوت النباتية الطبيعية تساعد على تحفيز بعض المناطق في المخ. فاستعملوا بعض الزيوت العطرية مثل الخزامى أو المسك أو الليمون أو الورد او البرجموت أو البرتقال أو غيرها، مع وضعها في زجاجة خاصة مع رذاذ ورشها داخل الغرفة باستمرار. كما يمكن إستعمال الزيوت في عمل مساج للجسم للتحسين من المزاج العام.
 
حمض الفوليك
 
يوجد هذا الحمض في الخضراوات الورقية والحمضيات والفواكه والبقول والخبز الأسمر ورقائق حبوب الإفطار، وهو متوفّر كحبوب فيتامينات أو كعلاج دوائي حين تكون حالات الاكتئاب حادة.
 
الناردين
 
الناردين عشب مستخلص من جذر زهرة الناردين وردية اللون. ويفيد في علاج التوتر واضطرابات النوم. كما يمكن أن يساعد ناردين الأطفال الذين يعانون من الأرق. وقد يقلل التوتر ويساعد على النوم في حالة الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.
 
أحماض الأوميغا 3
 
أحماض الأوميغا 3 هي أحماض دهنية تتوفر في الأسماك التي تعيش في المياه الباردة مثل السلمون والسردين والأنشوفة. ويمكن للأشخاص الذين لا يتناولون السمك الحصول عليها من أقراص زيت السمك. وهي تصلح لعلاج اضطراب ثنائي القطب وحالات الاكتئاب الشديدة. وتعزز أحماض الأوميغا 3 فاعلية مضادات الاكتئاب.
 
جوز الهند
 
يحتوي جوز الهند الطازج على دهون تعمل على تحسين المزاج، وتحفز من عمل الدماغ، أما حليب جوز الهند فهو لا يعتبر خياراً صحياً كجوز الهند نفسه.
 
البيض
 
يعد البيض غذائاً مثالياً نظراً لاحتوائه على نسبة من الزنك والفيتامين ب، ونسبة عالية من البروتين والدهون الصحية، لذلك فهو يحافظ على الطاقة ويعطي شعوراً بالامتلاء لفترة طويلة.
 
الطماطم
 
تحتوي الطماطم علي مادة الليكوبين ومضادات الأكسدة التي تحمي المخ، وينصح بتناولها مع زيت الزيتون. أخيرا، هذه العلاجات هي لتقيكم من إستخدام الأدوية الكيميائية، ولكن إذا كانت حالة الإكتئاب حادة جدا، يجب إستشارة الطبيب النفسي دون أدنى شكّ.
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى