علاج بحة الصوت

علاج بحة الصوت
في الشتاء يعاني الكثير من بحة الصوت و أحيانا فقدان الصوت. الأسباب عديدة و لكن لا تخاف فهذا عرض مؤقت ومعظم أسباب ذلك ليست خطيرة بل ويمكنك علاجها بنفسك. فهذه الحالة منتشرة و تصيب منطقة أسفل الحلق والأوتار الصوتية نتيجة تورم الأحبال الصوتية فتجعل الصوت خشناً يميل إلى الصفير عند الكلام.
*تحدث البحة نتيجة عدة أسباب منها:
التهابات فيروسية – نزلات البرد و الزكام – ارهاق الأحبال الصوتية – التحسس – التدخين.
* علاجها:
في كثير من الحالات يكون العلاج الأمثل في المواد الطبيعيّة، وهذه عدة طرق للتخلّص من هذه المشكلة بشكل سريع وصحيّ:
- أوّلأً، أرح أوتاركِ الصوتية من خلال الإمتناع عن الكلام والصراخ ، وذلك قدر الإمكان. إحذر في المقابل من الهمس وذلك لأنّه يؤذي حلقكِ بشكل اكثر من التكلّم بصوت عاديّ.
- ركّز في نظامكِ الغذائي على شرب الكثير من السوائل لتليين الحلق وخصوصاً الدافئة منها كالزنجبيل,البابونج ، واليانسون ويمكنك تجربة الخلطات التالية:
*مغلي القرفة والنعناع:
يغلى مسحوق القرفة والنعناع أو أوراقهما في الماء ثم يصفى ويشرب كوباً منه صباحاً و مساءًا.
- الإمتناع عن السوائل المثلجة أو الباردة.
- تفادي شرب أيّ من السوائل التي تحتوي على الكافيين لأنّها تؤدّي إلى جفاف الحلق.
- إستحّم بالماء الساخن وذلك لأنّ البخار يسهّل فتح المجرى التنفسي ويليّن الحلق. كذلك تستطيع غلي الماء في آنية بالمطبخ، وضع رقعة رطبة لتغطية رأسكِ من الخلف، والإنحناء نحو القدر لإستنشاق البخار.
- إبتعد عن كلّ العوامل التي قد تتسبّ لكِ بالحساسية وذلك لأنّها قد تزيد حالتكِ سوءاً.
- امتنع عن التدخين الإيجابي أو السلبي، بتجنب التعرض للدخان ومجالسة المدخنين, فهذه العوامل تجفف الحلق, وتهيّج الأحبال الصوتية.
- ابتعد عن التوابل و المواد الحريفة ( الحارة ).
- إن استمرت البحة لأكثر من أسبوعين بالرغم من اتباع الإرشادات, وعدم التكلم، فيجب مراجعة الطبيب للكشف على الحنجرة و علاج العدوى أو الالتهاب المتكون على الأحبال الصوتية.