هو وهي

فوائد صحية للطماطم للشعر والبشرة

تعد الطماطم من أشهر الخضراوات المفضلة لدي الكثيرات، فهي تستخدم في إعداد الكثير من الأطعمة، ويمكن كذلك شرب عصيرها كما إن فوائدها الصحية عديدة ومتنوعة، فهي تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ج و سعراتها الحرارية و دهونها قليلة.
 
سوف نقدم لكِ الآن أهم 7 فوائد صحية عند تناولكِ لثمرة الطماطم أو البندورة.
 
1. إنقاص الوزن الزائد
 
يعمل شرب كوب من عصير الطماطم كل يوم على إنقاص وزن الجسم، وتم إجراء دراسة على عدد إحدى وثمانين حالة يعاني أصحابها من السمنة وأمراض القلب والسكري وخلصت الدراسة إلى أن من أضافوا عصير الطماطم إلى وجباتهم تخلصوا من مقدار اثنين كيلو جرام أكثر من الأشخاص الذين لم يتناولوا الطماطم، و يرجع السبب في هذا أن عصير الطماطم يمنح متناوله إحساسا بالشبع و الإمتلاء فلا يتناول الطعام بكثرة.
 
2. حماية الجلد من حروق الشمس
 
تحتوي الطماطم على عنصر الليكوبين الذي يحمي الجلد من الأضرار التي تتسبب فيها الأشعة فوق البنفسجية مثل حروق الشمس وتم إجراء دراسة حديثة في جامعة “نيو كاسل” الإنجليزية تم فيها إعطاء مجموعة من السيدات المعرضات لحروق الشمس مقدار خمسة وخمسين جراماً من عصير الطماطم كل يوم لمدة اثني عشر أسبوعاً، وهذه الكمية تحتوي على ستة عشر مللي جرام من الليكوبين وخلصت النتائج إلى أن هؤلاء الأشخاص حصلوا على حماية من حروق الشمس بنسبة ثلاثين بالمائة.
 
3. التخلص من التجاعيد
 
استخدام قناع الطماطم يعمل على تخليص الجسم من التجاعيد الجلدية ويكون ذلك بخلط مقدار من عصير الطماطم مع الدقيق ثم دهن البشرة بالخليط الناتج وتركه عليها لمدة خمس دقائق ثم غسلها بالماء الدافئ، وفي حالة كانت بشرتك جافة فأضيفي زيت الزيتون إلى الخليط حتى يساهم في تخليصها من الجفاف.
 
4. تقليل مستويات الدم من مادة تيلوبيبتايد
 
تم إجراء دراسة على عدد من النساء تتراوح أعمارهن بين الخمسين والستين عاما في كندا منعن فيها من تناول أي من منتجات الطماطم لمدة شهر، مما نتج عنه زيادة مستويات الدم من مادة تيلوبيبتايد الكيمائية التي تجري في الدم عندما تتهشم العظام، بينما قلت كمية هذه المادة في النساء اللاتي تناولن كوبين من عصير الطماطم كل يوم.
 
5. تقوي الشعر وترطبه وتمنع تساقطه
 
الطماطم تساعد في التخلص من مشكلة تساقط الشعر، بل وتقويه أيضاً وتحفز من نموه وكثافته، كما تساعد على ترطيبه خاصة الشعر شديد الجفاف.
 
6. تكوين العظام والأسنان لدى الجنين
 
– تحتوي الطماطم على فيتامين ج الذي يساهم في تكوين العظام والأسنان لدى الجنين وتحمي خلاياه من التلف.
 
7. الوقاية من مرض السكري
 
– تحتوي على كميات وفيرة من الألياف واللايكوبين وبيتاكاروتين والبوتاسيوم وفيتامين ج والفلافونويد وحمض الفوليك وفيتامين هـ وهي تقي الجسم من مرض السكري فتقلل من معدلات السكر في الدم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى