هو وهي

فى 4 خطوات تغلبى على الأرق وانعمى بنوم هادئ

 

لست وحدك التى تعانين من مشكلة النوم بل أصبحت فى الوقت الحالى مشكلة يعانى منها الكثيرون نتيجة ضغوظ الحياة اليومية الكثير يشكو من مشاكل الأرق وقلة النوم .. بل وحتى النوم غير العميق الهاديء .. هذه النصائح الثماني تعطيك نوماً هادئاً وعميقاً .

1- 15 دقيقة من المشي : إذا كنت لا تستطيع النوم وتشعر بتوتر خذ 15 دقيقة من المشي .. فهذه الطريقـة هى المثلى للتخلص من التوتر الزائد .. مما يساعد العقل على الإسترخاء ويمنحك ساعات نوم هادئة .لكنه فى المقابل ابتعدى عن ممارسة اى رياضة عنيفة قبل النوك مباشرة لانه يزيد من ضربات قلبك ويزيد من الم وتقلص العضلات.
 
2- إبتعد عن التدخين : فقد أثبتت الأبحاث أن المدخنين يعانون من مشاكل النوم أكثر بثلاث مرات من غير المدخنين .
 
وذلك أنه عندما تقل نسبة النيكوتين في الجسم خلال ساعات النوم فإن هذا الخلل يؤدي إلى توتر الجسم ويدفع العقل إلى القلق .
 
وهذا يفسر إعتياد الكثير من المدخنين على القيام ليلاً للتدخين لمعادلة نسبة النيكوتين في الجسم .. مما يسبب إرهاقاً شديداً له .
 
3- إستخدم الجوارب : أثبتت الأبحاث أن الأقدام والأيدي الدافئة من أهم أسباب النوم الهاديء العميق في وقت أقل من المعدل الطبيعي بنسبة تصل إلى أكثر من 50% .
 
والسبب في هذا أن الدفء يقوم بتوسعة الأوعية الدموية مما يساعد على تخفيض حرارة الجسم إلى الحد المناسب للنوم .
 
4- تجنبى النوم المتقطع : من أهم أسباب الشعور بالإرهاق وعدم الحصول على نوم عميق هاديء هو الإستيقاظ المتكرر أثناء النوم .. فقد أثبتت الأبحاث أن النوم المتواصل أفضل للجسم من النوم المتقطع ولو كانت مدته أقل .
 
لأن عملية تنبيه الجهاز العصبي مرات ومرات أثناء النوم تؤدي إلى إرهاقه بشدة مما يعطينا شعوراً بالتعب وعدم حصول الجسم على كفايته من الراحة .
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى