صحة

في حملك… تفادي هذه النشاطات

من الواضح انّ الحمل هي مرحلة مميزة في حياة كلّ إمرأة، تنتظر خلالها 9 أشهر مجيء طفلها. ولكن إنّ هذه المرحلة الدقيقة تفترض عليها الإمتناع عن ممارسة بعض النشاطات والعادات ومنها:

 

1- النشاطات الرياضية

إذا كنت من النساء الرياضيات واللواتي يعشقن ممارسة الرياضة، فلا مانع في الإستمرار بممارستها في الأشهر الاولى من الحمل ولكن توجهي نحو الرياضات الخفيفة والمسهّلة للحمل. وينصحك الخبراء بالإبتعاد عن الرياضات القوية كالتزلج، وركوب الخيل، وركوب الأمواج وركوب الدراجات لانها قد تؤدي الى الاجهاض أو الى الولادة المبكرة.

 

2- عادات الشرب والأكل

أ‌- نظام غذائي: على المرأة الحامل ان لا تقرر بمفردها البدء بنظام غذائي لفقدان الوزن. فالريجيم ممنوع في مرحلة الحمل، إلا في حال طلب الطبيب ذلك خصوصاً إذا كانت المرأة تعاني من عارض السكري الناتج عن الحمل مثلاً.

 

ب‌- نوع واحد من الاكل: في فترة الحمل لا يمكنك التفرّد بنوع أكل معيّن مثل الخضروات أو الألبان، وإنما عليك التنويع في الأكل وإستهلاك كل أنواع المأكولات لتفادي ضعف الجنين وإصابته بالمشاكل.

 

ت‌- الأكل عن شخصين : على عكس ما هو شائع في فترة الحمل لا يمكنك إستهلاك كمية تكفي شخصين، وإنما يمكنك ان تأكلي مرتين. وبالتالي لا تضاعفي كميّة الأكل أثناء الحمل لئلا تكتسبي وزناً كبيراً. وينصحك الطبيب بتنظيم اكلك وإستهلاك حوالي 5 وجبات موزعة خلال النهار لتسهّل الهضم.

 

3- عادات خاصة بالمياه والشرب والأدوية

أ‌- مياه من الخزان: في فترة الحمل لا يجوز لك ان تستهلكي الفواكهة والخضروات ما لم تعمدي الى غسلها جيّداً بالمياه. كذلك لا تشربي مياه الشفّة مباشرةً من "الخزان" بل إستبدليها بمياه الشرب المعدنية

ب‌- السجائر: لا تستهلكي السجائر في فترة الحمل لانّها تضرّ بالجنين وتتسبب بمضاعفات

ت‌- الأدوية: لا تأخذي أي دواء في فترة الحمل ما لم يصفه لك الطبيب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى