"قرحة المعدة".. الأعراض وطرق العلاج!

"قرحة المعدة".. الأعراض وطرق العلاج!

ما هي اعراض قرحة المعدة وطرق علاجها، وتعتبر قرحة المعدة من الامراض الاكثر شيوعاً بين مختلف الناس في ايامنا هذه نتيجة الوراثة او تناول بعض الاطعمة التي تحوي نسبة عالية من التوابل الحارة، والتي تؤثر سلباً على جدار المعدة وتخترقه بسمومها، وتعمل على تقرح غشاء المعدة وتمزقه، اضافة الى الاصابة بالميكروب الحلزوني الذي يصيب الاشخاص اصحاب الدم الحار اضافة الى عدم انتظام تناول الطعام والتدخين وتناول الكحوليات والعصبية الزائدة وتناول بعض الادوية.

وقرحة المعدة غير معدية وليست سرطانية، بعكس قرحة الاثني عشر التي يمكن ان تتراوح لخلية سرطانية.

 

تكثر الاصابة بقرحة المعدة بين النساء اكثر من الرجال وهي تصيب مختلف المراحل العمرية الا ان اكثرية المصابين بها تزيد اعمارهم عن الستين.

 

ما هي اعراض قرحة المعدة؟

* اوجاع والام قوية في الجزء العلوي من البطن، أي في رأس المعدة. 

 

* زيادة عالية بنسبة حموضة المعدة. 

 

* ضعف كبير في مقاومة غشاء المعدة لحامض الهيدروكلوريك الذي يسبب الحموضة العالية وارتجاع الطّعام نحو المريء مسبباً آلاماً مختلفة لا تحتمل. 

 

* شعور دائم بالغثيان. 

 

* الإصابة بنزيف حاد في الجهاز الهضمي في حالات قرحة المعدة الشديدة، ويخرج هذا النزيف عن طريق التقيؤ أو مع البراز، وهو ما يعرض مريض القرحة للإصابة بمرض فقر الدم (الأنيميا). 

 

* عدم القدرة على تناول الطعام وفقدان الشهية يتبعه فقدان الوزن بشكل كبير.

 

* حدوث ثقب في جدار المعدة وهو من الاعراض الخطيرة المترافقة مع قرحة المعدة، وهو ما قد يتسبب بتسرب الطعام ويحتاج الشخص المصاب بهذه الحالة للجوء للعمليات الجراحية لخياطة هذا الثقب.

 

* الانسداد في الامعاء والشعور بتآكل المعدة الي يمتد بين 30 دقيقة الى عدة ساعات، وسبب هذا الشعور ناجم عن سوء هضم الطعام او الجوع الشديد. ويتركز الوجع في رأس المعدة او تحت عظمة الثدي ويشعر به المريض مباشرة بعد الطعام او اثناء النوم ما يحرم الشخص المصاب من النوم الجيد.

 

* في الحالات المتقدمة بقرحة المعدة، قد يشعر المصاب بألم حاد في المنطقة العلوية للمعدة، وبراز داكن اللون بسبب النزيف الناتج عن التقرحات، مع تقيؤ للدم. 

 

ما هي طرق علاج قرحة المعدة؟

يمكن اللجوء لعدة خطوات لعلاج قرحة المعدة وهي كالتالي:

 

* التخلص من الميكروب الحلزوني اللولبي باستخدام العلاج الثلاثي. 

 

* تناول العقاقير المضادة للحموضة للتخلص من ألم الشعور بتآكل المعدة. 

 

* اتباع نظام غذائي صحي خال من البروتينات التي تزيد من افراز عصارات المعدة، خاصة الألبان ومنتجاتها، والاعتماد على الطعام المسلوق كالبطاطس والجزر وغيرها من الخيارات الصحية. 

 

* تجنب الطعام الساخن والمليء بالتوابل، والأطعمة التي تنتج الغازات في الجسم، مثل البقوليات والكرنب والبصل والملفوف، لتجنب زيادة ألم القرحة وتهيجها. 

 

* تناول وجبات صغيرة ومتقاربة موزعة على مدار اليوم. 

 

* الراحة وعدم القيام بمجهود عضلي يضغط على المعدة. 

 

* تجنب التوتر والقلق للتخفيف من الآلام التي تصيب المريض. 

 

* الإكثار من شرب الماء. 

 

* تجنب العادات السيئة كالتدخين وشرب الكحوليات، والتقليل من شرب الكافيين كالشاي والقهوة.