كيف تساعدين طفلك خلال مرحله التسنين؟

كيف تساعدين طفلك خلال مرحله التسنين؟

تعد مرحلة تسنين الأطفال، أحد المراحل الصعبة التي تمر على الأم والطفل, نظرا للأعراض التى تظهر على الطفل وتزيد من  بكائه  وارتفاع درجة حرارته وعدم نومه, وتزداد حدة الأعراض عند تسنين الطفل لأول مرة عقب ولادته ببضعة أشهر.

 فتبدأ مرحلة التسنين عندما يصل الطفل إلى سن ستة أشهر تقريبًا، ولكن من الطبيعي جدا أن تظهر الأسنان قبل ستة أشهر أو بعدها فمن الممكن للأسنان أن تظهر في الفترة من سن ثلاثة أشهر إلى اثني عشر شهرًا، وعندما يصل سن طفلك إلى ثلاثة سنوات فيجب أن تكون الأسنان اللبنية قد أكتملت لديه.

 

أعراض التسنين:

 

 مرحلة التسنين لدى الأطفال يصحبها بعض الأعراض التي تظهر على الطفل من أهمها حدوث احتقان وتورم في اللثة قبل ظهور السِّنة بـ 3 – 5 أيام وعندما تخترق السنة اللثة وتظر تختفي هذه الأعراض ومن أهم الأعراض الأخرى التي تظهر لدى الطفل عند التسنين ( الترويل بكثرة ,  تهيج اللثة , رؤية علامة السنة الجديدة تحت اللثة ,  تورم وانتفاخ اللثة , محاوله الطفل أن يقوم بمضغ كل ما تحصل عليه يده , فرك الوجه باستمرار,  صعوبة في النوم, الامتناع عن تناول الطعام , فرق الأذن ).

 

ويمكن للأم مساعدة الطفل أثناء فترة التسنين  بعدة طرق

 

1 - قومي بتنظيف أصبعك جيدا ثم ضعه داخل فم الطفل ليقوم بعضه بلثته أو احضر له عضاضة واتركه يمضغها لبعض الوقت على اللثة فبعض الأطفال يشعرون بالراحة من ذلك على الرغم من أنهم قد يرفضوه في البداية.

 

2 - لا تترك أي شيئ أمام طفلك وتأكد من نظافة كل أداة أو لعبة تصل إلى يد طفلك لأنه من المؤكد أن سوف يقوم بادخال أي شيئ يقع في يده داخل فمه فيمكنك أن تحصر له مثلا اكثر من عضاضة بأشكال مختلفة وتتركهم أمامه.

 

3 - يمكنك بعد استشارة الطبيب أن تقوم بإعطاء طفلك بعض المسكنات الخاصة بذلك ولا يفضل أن تقوم بإعطائه أي دواء من تلقاء نفسك ولا تقوم بالطبع بإعطائه الأسبرين لأنه سوف يضر صحته.

 

بعض الأطفال يتأخرون في التسنين عن السن الطبيعي فالطفل في السن ما بين 4 إلى 7 شهور يكون ذلك الفترة العمرية المثالية لظهور الأسنان ولكن قد لا تظهر الأسنان لدى طفلك في هذا الوقت ويجب هنا أن تلاحظ إذا ما كان نمو العظام والجلد والشعر طبيعي لدى طفلك فإذا كان طبيعيا فلا تقلق إما إذا بلغ طفلك سن ثمانية عشر شهرا دون أن يظهر بفمه أي سنة فيجب هنا أن تعرض طفلك على طبيب الأطفال و طبيب الأسنان , ويجب  على الام أن تعلم أن تأخر ظهور الأسنان لدى طفلك ليس دليلا على خلل في النمو العام لديه بل إن ذلك يعني أن الأسنان اللبنية بعد ذلك سوف تأخذ وقتا اطول حتى يتم استبدالها بالأسنان الدائمة.