صحة

كيف تسطير علي رغبتك في تناول البيتزا أو الشوكولاته ؟

إن الجوع هو الطريقة التي يبقى بها الجسم على قيد الحياة. وهناك فرق بين الشهية للأكل والتي يتم تعلمها سلوكيا، والرغبة الشديدة في الاكل وهي الاقرب إلى أن يكون لها أساس بدني.

 

ويقول خبير التغذية ماتياس ريدل، إن “الرغبة الشديدة في تناول الطعام تنشأ عندما يفتقر جسم الانسان إلى العناصر الغذائية “. وعلى سبيل المثال، إذا لم تتناول وجبة رئيسية، أو احتاج الجسم إلى كربوهيدرات، فإن مستويات السكر في الدم ستنخفض بسرعة وتولد رغبة شديدة في تناول الاغذية الغنية بالكربوهيدرات.

 

ويوضح اخصائي التغذية، لارس سيليج، ذلك قائلا إن العناصر الغذائية التي يفتقدها الجسم تحدد ما إذا كان الشخص سيشتهي تناول اللحوم أو الحلويات أو الوجبات الخفيفة المملحة.

 

ويقول ريدل، عندما تأتي الرغبة في تناول الطعام، أول ما يجب على الشخص القيام به هو احتساء مشروب والانتظار. وأوضح أن “هناك الكثير من الناس الذين يخلطون بين العطش والجوع”. وهو يوصي بشرب السوائل باستمرار على مدار اليوم.

 

وقال سيليج إن هناك خطأ شائعا آخر، وهو الخلط بين شهيتك للأكل والجوع. الرغبة في تحقيق إشباع ممتع ، مثل عندما تستمتع بتناول حلوى أثناء مشاهدة التليفزيون، أو أن تتعرض لموقف مثير للضغط العصبي ، يعتمد على عوامل نفسية.

 

وينصح سيليج بتناول الطعام بشكل منتظم، حيث أن ذلك يعتبر وسيلة للحفاظ على احتياجات الجسم تحت السيطرة.

 

وكانت أخر نصيحة من ريدل، هي تناول الطعام ببطء. فهذا يعطي إشارة للجسم بأن الطعام أتِ في الطريقوسيجعلك تشعر بالإمتلاء بطريقة أسرع ولمدة أطول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى