كيف تكتشفى تأخر الكلام لدى طفلك !

كيف تكتشفى تأخر الكلام لدى طفلك !
الكثير من الأمهات يعانين من تأخر الكلام عند أطفالهن لدرجة تعتقد الأم أن طفلها يعانى من خلل ما د "حسن الغندور" أستاذ أمراض التخاطب بكلية طب عين شمس يؤكد " أن أسباب تأخر نمو اللغة عند الأطفال تتلخص فى الحرمان الحسى ومنها ضعف السمع أو فقدان البصر .. والإصابة الدماغية والتى تحدث خلال فترة ما قبل الولادة مثل العوامل الوراثية أو أثناء الولادة مثل نقص الأكسجين عند المولود أو تعرض الطفل بعد ولادته إلى الحميات المختلفة والجفاف .
وكذلك القصر الفكرى الذى يعتمد على معدل الذكاء لدى الطفل ، وتعتبر الإضطرابات النفسية من أهم الأمراض التى تؤدى إلى تأخر نمو اللغة ومرض التوحد عند الأطفال . 
 
ويؤكد د حسن أن هناك تأخر فى نمو اللغة عند الأطفال لا يعرف أسبابه حتى الأن ، إلا أنه على الأسرة ملاحظة تطور نمو اللغة عند طفلهم ومقارنته بالتطور الطبيعى للغة عند الأطفال الأخرين ومنه يمكنهم التعرف على وجود تأخر لغوى عند طفلهم وعلى الأسرة أن تأخذ فى اهتمامها هذه الملاحظات :
 
الكلمة الأولي للطفل تكون (عند السنة الأولي) . 
جملة من كلمتين (من سنة ونصف إلي سنتان)
جملة من ثلاثة إلي أربعة كلمات (من سنتان إلي سنتان ونصف).
جملة من خمسة إلي ستة كلمات (سنتان ونصف إلي ثلاث سنوات).
ثم تتطور اللغة بتركيباتها المختلفة وقدرة الطفل على عمل حوار حتى يكتمل البناء اللغوى عند سن الثامنة . 
 
ويشير د حسن أنه على الأهل أيضا ملاحظة تصرفات وسلوك طفلهم مثل أنتباهه للأصوات ورد فعله وإندماجه الإجتماعى واستجابته للغرباء و درجة إستيعابه لأن الأسرة تلعب الدور الرئيسى والأكبر تأثيرا فى علاج الطفل الذى يعانى من تأخر الكلام .