لتحسين عملية الهضم وخسارة الوزن إليكي هذه النصائح

لتحسين عملية الهضم وخسارة الوزن إليكي هذه النصائح
إن أجسامنا تستهلك الطعام لتوليد الطاقة, وهذه العملية التي يتم فيها استهلاك الطعام تدعى عملية الهضم, ولكن قد يعاني الكثير من مشاكل في الهضم تعيق عملية إنتاج الطاقة والحصول على وزن صححي, لذلك سنقدم الآن أهم النصائح التي تساعد في تحسين الهضم وهي :
أولاً: المضغ الجيد للطعام
إن مضغ الطعام بشكل جيد من الأمور المهمة للحصول على هضم سريع وفعال, وللأسف معظمنا ينسى ان يقوم بالمضغ الجيد عند تناول الطعام بسبب السرعة. طبعاً يجب أن يتم مضغ بشكل جيد جداً بمعدل مضغ اللقمة عشرين مرة قبل بلعها.
 
ثانياً: الحركة بعد تناول الطعام
من أكثر العادات التي تضر بالجهاز الهضمي هي الاستلقاء بعد تناول الطعام, لا نقصد ممارسة الرياضة بعد تناول الطعام ولكن الحركة البسيطة وممارسة الأنشطة والرياضة العادية وليس الاستلقاء والاسترخاء.
 
ثالثاً: الجمع بين أنواع الأغذية المختلفة
إن أنواع الطعام المختلفة تحتاج إلى أزمنة مختلفة لتحرق وتهضم, فمثلاً الفواكه تحتاج إلى ربع ساعة بينما تحتاج البروتينات إلى ست أو سبع ساعات لتهضم. لذلك ينصح بأن يتم المزج بين أنواع الأطعمة المختلفة لتسريع عمل الجهاز الهضمي, كتناول البروتينات مع الخضروات. كما لا يجب أن يتم تناول اطعمة مختلفة تتطلب وقت للهضم كالنشويات والبروتينات.
 
رابعاً: التنفس من الأنف
هناك فرق بين التنفس من الأنف والتنفس من الفم في عملية الهضم, وينصح الأطباء بأن يتم التنفس من الأنف لتحسين عملية الهضم وتسريعها.
 
خامساً: تجنب المشروبات مع الطعام
اغلبنا يحب شرب العصير أو الكولا مع الطعام, إلا أن هذه العادة خاطئة وتسبب إعاقة في عملية الهضم لأنها تزيل السوائل التي تفرز من الكبد والبنكرياس لتسهيل الهضم.
 
سادساً: ممارسة الرياضة بشكل منتظم
من فوائد الرياضة الكبيرة هي أنها تساهم في الحفاظ على وزن مثالي وتسهيل عملية الهضم, لذلك ينصح بأن يتم ممارسة الرياضة بصورة منتظمة.
 
سابعاً: المزيد من الماء
من الضروري أن يم مد الجهاز الهضمي بالأوكسجين لتسهيل عملية الهضم, ويأتي الأوكسجين من الهواء المتنفس ومن الماء. لذلك يجب أن يتم شرب كمية وافرة من الماء يومياً للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي