للنساء فقط.. نظام غذائي للتغلب على مشكلة تكيس المبايض

للنساء فقط.. نظام غذائي للتغلب على مشكلة تكيس المبايض

"تكيس المبايض"، من المشكلات الصحية التي تعاني منها بعض النساء في مختلف مراحل عمرها، والقلق يزداد عندما تصاب الفتاة قبل الزواج بهذه المشكلة، خوفا من تأثيرها على قدرتها على الإنجاب بعد الزواج.

 

وتشير دكتورة مروة مدحت اختصاصية التغذية العلاجية إلى أنه على الرغم من السبب الدقيق لتكيس المبيض لازال مجهولا، ولكن، هناك عوامل كثيرة أجمع عليها الأطباء، مثل اختلال التوازن الهرموني، وعلم الوراثة والسمنة والتوتر.

 

تؤكد مروة أنه يمكن علاج تكيس المبايض من خلال اتباع نظام غذائي بمواصفات خاصة، توضح أهم ملامحه في السطور التالية.

 

تقليل الدهون

عليكي التقليل من تناولك للدهون، وبشكل خاص الدهون المشبعة، واستبدالها بغير المشبعة والزيوت النباتية مثل زيت الكانولا وزيت الزيتون، كذلك يحتوي الأفوكادو على الدهون المفيدة.

 

زيادة الألياف

لابد أن يتضمن غذاؤك مجموعة كبيرة من الألياف، لإدارة مستويات السكر وخفض مستوى الكوليسترول في الدم، ويمكن تناول الأرز البني والشوفان.

 

البروتينات

تناول المزيد من البروتين وسيلة رائعة للسيطرة على وزنك، وهذا ما تحتاجينه لمواجهة تكيس المبايض، لذلك فاحرصي على تناول الدجاج والأسماك فهي مصادر جيدة للبروتينات.

 

الخضراوات والفواكه

احرصي على تناول المزيد من الخضراوات والفواكه، مع تجنب الفواكه التي ترفع نسبة السكر في الدم.

 

أطعمة يجب التقليل منها

سيكون عليكي تجنب بعض الأطعمة، التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والملح والدقيق، ويشمل ذلك أيضا جميع الأطعمة المصنعة، والحلوى والشوكولاتة.

 

خفض نسبة السكر في الدم

حاولي التركيز على الأطعمة التي تحتوي على مستويات منخفضة من الكربوهيدرات، لأن الأطعمة التي تنخفض بها نسبة السكر، يمكن أن تقلل بشكل كبير من المضاعفات المرتبطة مع متلازمة تكيس المبايض.