ما هي العادات التي تتسبّب بمرض القلب؟

ما هي العادات التي تتسبّب بمرض القلب؟
امراض القلب هي أكثر أسباب الوفاة شيوعاً حول العالم عند النساء والرجال. وعلى الرغم من أنّ السنّ والعامل الوراثي غير قابلين للتغيير إلّا أنّه بإمكانك تجنّب بعض العادات اليومية التي تزيد من احتمال إصابتك بمرض القلب، تعرّفي عليها في ما يلي:
- قلة الحركة: أظهرت الدراسات أنّ ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة معظم أيام الأسبوع بإمكانها خفض ضغط الدم المرتفع ومعدلات الكوليسترول وإبقاء الجسم ضمن الوزن الصحي، وهذه العوامل مجتمعة تحسّن بالتأكيد صحة القلب.
 
- التدخين: يعدّ تدخين السجائر أحد أبرز العوامل المؤدية لأمراض القلب والشرايين. ولا يؤدّي التدخين إلى إصابتك أنت وحدك بالأمراض فالتدخين السلبي أي تنشق من حولك للدخان الناتج من سيجارتك يضرّ بصحتهم وخاصة إن كانوا أطفالاً.
 
- النظام الغذائي: إذا اتّبعت نظاماً غذائياً صحياً فستساهمين في خفض خطر إصابتك بأمراض القلب والأوعية الدموية.
 
- التوتر: إذا كنت تتعاملين مع التوتر من خلال الإفراط في تناول الطعام أو التدخين، فتأكّدي من أنّك تضعين نفسك في دائرة خطر زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكولسترول في الدم والنوبات القلبية أو السكتة الدماغية.
 
- ضغط الدم: يعدّ ارتفاع ضغط الدم أحد أهم عوامل الإصابة بالسكتة الدماغية والمشاكل الصحية الأخرى، لذا تجنّبي رفع ضغط دمك من خلال تجنّب تناول الملح، التدخين، والتوتر. 
 
- الكولسترول: تضعك معدلات الكولسترول المرتفعة ضمن دائرة خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، لذلك ننصحك بخفض استهلاكك للوجبات الغنية بالدهون المشبعة والدهون المتحولة وبممارسة الرياضة بانتظام.