صحة

مخاطر لـ (المانيكير) والأظافر الصناعية

 

قد يبدو (المانيكير) جميلا، لكن بعض المواد الكيميائية المستخدمة في هذه العملية، خاصة الأظافر الصناعية، يمكن أن تؤثر في صحة أظافرك والجلد المحيط بها، إضافة إلى أجزاء أخرى من الجسم. 

 
ظهور الحساسية بسبب المواد الكيميائية في منتجات الأظافر يتم بالآلية ذاتها التي تحدث بسبب حساسية الجلد من مسببات الحساسية مثل اللبلاب السام، وقد تظهر هذه التفاعلات من خلال الالتهاب أو الاحمرار أو الحكة أو الحرق، وهذه ما تسمى الأعراض المتصلة بالحساسية. 
 
 
وعلى الرغم من أنها قد تكون محدودة على المنطقة المحيطة بالأظافر وتحتها، إلا أنها يمكن أن تحدث أيضا في جميع أنحاء الوجه والعنق، وهذا النوع من رد الفعل قد يكون من الصعب تشخيصه، لأن (المانيكير) الأخير قد لا يكون السبب الفعلي للحساسية في بعض أنحاء الجسم، بالإضافة إلى أنك قد لا تذكرين ذلك لطبيبك عند الحاجة إلى العلاج.
 
إذا تعرضت للحساسية فأنت بحاجة إلى تجنب استخدام هذا المنتج مرة أخرى، وبمجرد تطور الحساسية فإنك سوف تعانين حساسية دائمة لهذه المادة التي ستسبب لك الحكة والحرق عند التكرار، والأعراض قد تحدث مع التعرض للمواد الكيميائية المختلفة لاحقا، فالمادة الكيميائية يمكن أن تصيبك بالحساسية ليس بذاتها إنما من خلال ما يدعى بالتفاعل المشترك.  
 
وقد تحدث الحساسية مع الأظافر الاصطناعية أو تلبيس القاعدة أو المقوي أو طلاء الأظافر، كما قد تكون ردود الفعل ضارة للزبونة وفنية التجميل، فالمحاليل قد تسبب مرض الربو، وليس مؤكدا ما إذا كان هناك تأثير على الطفل إذا كانت المرأة حاملا.
 
احذري هذه المكونات
هناك بعض المكونات في الأظافر الاصطناعية يجب الحذر منها، وتشمل:
 
أولا: ميتاكريليت الإيثيل في الأظافر المنحوتة.
 
ثانيا: بينزفينون في جل الأظافر.
 
ثالثا: الإيثيل الفورمالديهايد في اللاصقة.
 
رابعا: تريكريسل إيثيل الفثالات في الملونات.
 
إضافة إلى ذلك هناك بعض المكونات في القاعدة الأساسية والمقويات وطلاء الأظافر التي يجب الانتباه منها، وهي:
اولا: الفورمالديهايد سلفوناميد التولوين الراتنج TSFR في الطلاء.
 
ثانيا: النيكل المخلوط بالخرز في الطلاء.
 
ثالثا: الراتنج الحراري في الطلاء.
 
رابعا: الفورمالديهايد الراتنج في المقويات.
 
ولتجنب مشاكل الحساسية اطلبي من العاملة المتخصصة في تقليم الأظافر أو وضع الأظافر الصناعية أو طبيب الأمراض الجلدية القيام بإجراء اختبار (يتم عادة في الجانب السفلي من الساعد) لمعرفة ما اذا كان لديك رد فعل تجاه المواد المستخدمة.
 
وحاولي أيضا تجربة طلاء أظافر خال من الملمعات، حيث يكون أقل حساسية، ومع ذلك فإن الطلاء من دون الملمع لا يستمر طويلا، ولا يزال يحتوي على مواد كيميائية مثل اكريليت الميثيل الذي يمكن أن يسبب التهيج.
 
مواد قد تهيج جلدك
كما هو معروف، فإن المواد الكيميائية يمكن أن تكون لها علاقة بمسببات الحساسية، إلا أنه ببساطة يمكن للمكونات الأخرى أن تهيج الظفر، سواء حوله أو تحته، مما يتسبب في بعض الأحيان بفصل الظفر عن قاعه.
 
وقد يحدث هذا في حمض ميثاكريليك في الإشعال، والفورمالديهايد، والتولوين والزيلين، وخلات بوتيل، وخلات الإيثيل، والكحول الايزوبروبيل في مقوي الأظافر، إضافة إلى هيدروكسيد الصوديوم وهيدروكسيد البوتاسيوم في كريمات إزالة الإهاب والسوائل، وهناك أيضا الأسيتون والكحول، وخلات الإيثيل، وخلات بوتيل، والميثيل إيثيل في مزيل طلاء الأظافر.
 
ولتجنب مشاكل التهيج ننصحك بألا تستخدمي المواد الكيميائية في إزالة الكوتيكلس (الجلد الجاف حول الاظافر)، ولأظافر صحية أكثر قومي بنقع أظافرك في الماء الدافئ ثم اضغطي على البشرة برفق مرة أخرى، مع التقليل من عدد المرات التي تقومين بها بإزالة طلاء الأظافر ثم وضعه.
 
لأظافر صحية
يمكن لبعض المواد الكيميائية تجفيف الأظافر ويمكن أن تسبب هشاشتها، أو تجعل المشاكل القائمة أكثر سوءا.
 
كما قد يتسبب طلاء الأظافر الذي يحتوي على صبغة صفراء أو العديد من الألوان الوردية والحمراء في ترك بقعة على الأظافر، وهذا قد لا يضر بالضرورة، لكن إذا حاولت كشط البقعة فإن الأظافر سوف تصبح رقيقة وربما تنقسم أو تتكسر، وهذا ما قد يتسبب لك بالعدوى.
 
إن أي ضرر يقع على الجلد أو حول الأظافر أو تحتها يمكن أن يسبب جروحا صغيرة، فالعدوى ظاهرة تصيب نسيج البشرة أو المنطقة حول الظفر خلال المانيكير، ويمكن أن يؤدي هذا الأمر إلى فقدانك للظفر، كل ما عليك فعله هو التأكد من نظافة أدواتك والحرص على عدم قطع الإهاب عند التعامل مع الأظافر. 
 
لمنع عدوى الأظافر الفطرية
إليك بعض الإجراءات المهمة لمنع حدوث العدوى الفطرية:
 
• حافظي على قدميك نظيفتين وجافتين، فالقدم الجافة أقل عرضة للإصابة، وقومي بوضع مسحوق لقدميك عند الحاجة.
 
• ارتدي جوارب نظيفة وجافة، وغيريها مرة واحدة يوميا أو أكثر إذا وجدت أنها أصبحت رطبة.
 
• احرصي على ارتداء الأحذية التي تسمح بدخول الهواء وتعميمه حول قدميك.
 
متى تحتاجين إلى زيارة الطبيب؟
اذا أصابك المنتج باللسعة والحكة عليك التوقف عن استخدامه، وإذا لم تحل المشكلة عليك مراجعة الطبيب، وفي الحالات الخفيفة، ينصح عادة باستخدام كريم الهيدروكورتيزون، أما مع الحالة الشديدة فيمكن وصف بريدنيزون عن طريق الفم أو حقنة واحدة من الكورتيزون.
 
وإذا تطورت الحساسية لديك، فإن زيارة الطبيب قد تكون فكرة جيدة، ويمكن لطبيب الأمراض الجلدية اختبار ردود الفعل الخاصة بك لمجموعة متنوعة من المواد المثيرة للحساسية المعروفة بالتحديد لمعرفة ما لديك من حساسية.
 
لمنع مشاكل الأظافر الشائعة
لمنع حدوث هذه المشاكل عليك اتباع التعليمات التالية:
 
أولا: ضعي كريم اليد على مدار اليوم، وتأكدي من تدليك يديك عند وضعه. 
 
ثانيا: ارتدي القفازات عندما يتحول الطقس إلى البارد.
 
ثالثا: ارتدي قفازات مطاطية مبطنة بالقطن أو قفازات بلاستيكية يمكن التخلص منها لحماية يديك من التعرض المفرط للمياه والمنظفات والمواد الكيميائية الأخرى. 
 
رابعا: احرصي على تقليم أظافرك أسبوعيا بعد الاستحمام، وعندما تكون أكثر ليونة.
 
خامسا: لا تقومي بتقليم الأظافر بشكل قصير جدا.
 
سادسا: قصي الأظافر بشكل مستقيم واتركيها أطول قليلا في الزوايا، بحيث لا تقطع النهايات الحادة الجلد.
 
سابعا: إذا كان لديك مرض مزمن، مثل مرض السكر وأمراض الشرايين الطرفية أو المرض الذي يسبب مشاكل مع الجهاز المناعي، فعليك مناقشة الأمر مع طبيبك.
 
لمنع مشاكل الأظافر الاصطناعية
دائما هناك ما يجب عليك القيام به إذا أردت أن تبدو أظافرك أكثر جمالا، وأن تمنعي وقوع أي أضرار بسبب الأظافر الصناعية:
 
أولا: اختبري رد الفعل على الأظافر الاصطناعية من خلال وضع ظفر واحد فقط للتطبيق، وانتظري عدة أيام لمعرفة ما إذا كان هناك احمرار، حكة، ألم، أو طفح جلدي حول أو تحت الأظافر أو انفصال الظفر عن قاعه.
 
ثانيا: لا تضعي الأظافر الصناعية إذا كانت المنطقة حول الظفر أو الجلد متهيجة.
 
ثالثا: إذا كان الظفر الصناعي منفصلا عن قاع الظفر فعليك غمس أصبعك وفركه في الكحول لمدة 15 دقيقة قبل إرفاق الظفر الصناعي، فهذا سيعمل على تنظيف المساحة بين الأظافر.
 
رابعا: لا تضعي الأظافر الصناعية لفترة أكثر من ثلاثة أشهر كل مرة، فعليك منح أظافرك الطبيعية الفرصة للراحة قبل وضع الأظافر الصناعية.
 
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى