صحة

نصائح مهمة لفروة رأس صحية

تهتم معظم السيدات بالعناية بشعرهن إلى حد كبير، ولكنهن ينسين العناية بفروة الرأس بالرغم من علاقتها المباشرة بالعديد من مشكلات الشعر مثل التساقط أو التقصف أو قشرة الشعر، لذا نقدم لكِ العديد من النصائح المهمة التي تساعدكِ على العناية بفروة رأسكِ، ولكن عليكِ أولا تحديد نوع فروة رأسكِ سواء عادية أو دهنية أو جافة حتى تقدمي لها العناية اللازمة بالطريقة الصحيحة.

فروة الرأس العادية

تعد فروة الرأس العادية أقل الأنواع عرضة للمشكلات، ويمكنكِ العناية بها بسهولة بغسلها مرتين أسبوعيا بالشامبو والبلسم، واحرصي دائما على استخدام شامبو عشبي للشعر العادي، ويفضل أن يكون البلسم خفيفا حتى لا يتعرض شعركِ للتجعيدات.

قومي بعمل حمام زيت دافئ لشعركِ مرة كل شهر، وذلك لتحفيز الغدد الدهنية على إفراز الزيوت اللازمة لترطيب شعركِ، ويفضل استخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت السمسم، وكل ما عليكِ هو تدليك فروة رأسكِ وشعركِ بالزيت الدافئ، ثم تغطية رأسكِ بكيس الاستحمام، وبعدها قومي بغسل شعركِ جيدا، ولكن إذا كنتِ لستِ من هواة حمام الزيت، فيمكنكِ عمل مساج لفروة رأسكِ أثناء غسيل شعركِ، مما يحفز عمل الدورة الدموية لإيصال أفضل تغذية لشعركِ.

يمكنكِ عمل مستحضر علاجي لشعركِ واستخدامه مرة شهريا، وذلك للحصول على شعر لامع وجذاب، فقط اهرسي ثمرة أفوكادو ناضجة مع نصف كوب من لبن جوز الهند وملعقة كبيرة زيت الزيتون، ثم ضعي المزيج على شعركِ الجاف وغطيه بكيس الاستحمام واتركيه لمدة نصف ساعة، ثم اغسلي شعركِ بالشامبو البلسم كالمعتاد.

فروة الرأس الدهنية

اغسلي شعركِ الدهني يوما بعد يوم بالشامبو المخصص للشعر الدهني، أما إذا كنتِ تعانين من قشرة الشعر، فاحرصي على استخدام الشامبو المعالج للقشرة، وإذا كنتِ من هواة استخدام البلسم، فعليكِ تركه على شعركِ لمدة لا تزيد على دقيقة واحدة وابعدي تماما عن استخدام أنواع البلسم الدائمة.

تجنبي الإسراف في تمشيط شعركِ حتى لا تحفزي الغدد الدهنية على إفراز مزيد من الزيوت، وتجنبي أيضا وضع أي نوع من أنواع الزيوت على شعركِ إلا بعد استشارة طبيب أو خبير تجميل.

ويمكنكِ الحد من إفراز الزيوت في شعركِ بوضع مزيج من عصير الليمون المخفف ومشروب الكركديه على شعركِ وفروة رأسكِ، وبعد 20 دقيقة اغسلي شعركِ بالشامبو.

فروة الرأس الجافة

عادة ما تعاني فروة الرأس الجافة من الالتهابات والقشرة وتجعد الشعر وجفافه، لذا إذا قررتِ غسل شعركِ صباحا، فعليكِ دهنه بأي زيت طبيعي وتركه طوال الليل، وتجنبي غسل شعركِ بالشامبو أكثر من مرة أسبوعيا، واحرصي دائما على وضع بلسم مرطب على شعركِ وشطفه بعد حوالي 10 دقائق.

قومي بعمل حمام زيت دافئ لشعركِ مرة أسبوعيا، ولا تنسي تدليك فروة رأسكِ بالزيت برفق لتحفيز الخلايا الدهنية على إفراز الزيوت المرطبة لشعركِ.

اقطعي ليمونة إلى نصفين، ثم ادعكي شعركِ المبلل وفروة رأسكِ بأحد النصفين بحركات دائرية خفيفة، وبعد 30 دقيقة اشطفي شعركِ بالماء، وذلك للتخلص من القشر الجاف الموجود بفروة رأسكِ.

نصائح عامة للعناية بفروة الرأس

تجنبي الإسراف في استخدام مستحضرات التصفيف، واحرصي على خلو شعركِ منها تماما على الأقل ليوم واحد في الأسبوع حتى تتنفس فروة رأسكِ.

صففي شعركِ برفق ولا تشديه لتجنب تقصف أطرافه والتهابات فروة الرأس، وابعدي عن تصفيف شعركِ المبلل بالفرشاة، ويفضل المشط الخشبي واسع الأسنان.

تجنبي تعريض شعركِ وفروة رأسكِ لهواء المجفف الساخن أكثر من 5 دقائق.

تجنبي عقص شعركِ المبلل حتى لا تتسبب الرطوبة في تكوين بكتيريا به.

اغسلي شعركِ بالماء الفاتر وليس الساخن أو البارد.

قومي بعمل مساج لفروة رأسكِ باستخدام الفرشاة، واحرصي على تناول البروكلي وفول الصويا والفجل.

تجنبي لمس شعركِ وشد خصلاته باستمرار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى