نصائح هامة لممارسة رياضة الجري بأمان

نصائح هامة لممارسة رياضة الجري بأمان
فوائد الجري كثيرة, ولكن البعض يخشون أنها قد تكون ضارة للمفاصل وتحديداً الركبتين, ولكن ذلك من الناحية العلمية والطبية غير صحيح فالتقيد بالأصول والقواعد العامة للجري يحمي المفاصل.
 تقدم لكِ مجلة حياتكِ أهم النصائح لممارسة الجري بأمان:
 
-صحتك تأتي أولاً:
 
تأكدي تماماً أنه ليس هناك أي موانع صحية تعوق ممارستكِ للجري, إستشيري طبيبكِ عن حالة قلبكِ, ومفاصلكِ وعظامكِ, إذا كنتِ غير متأكدة من تلك المعلومات لا تبدأي بالجري أبداً.
-إختيار السطح الملائم للجري:
 
الأسطح التي ينصح بها هو التراك الأسفلتي, يمكنكِ الجري على أرضية من النجيل أو الحصى الصغير, على أن يكون السطح مستقيماً خالياً من المرتفعات والمنخفضات والحفر, تجنبي أيضاً الأسطح الناعمة كالرمل لأنه يجعل العملية أصعب عليكِ, وإختيار السطح الصحيح يجنبكِ العديد من الإصابات الشائعة عن الجري.
-أحضري الأدوات الصحيحة:
 
يعد حذاء الجري من أهم أدوات الجري, لذا عليكِ إختيار حذاء جيد, ومقاسه مناسب لكِ, هذا بالإضافة إلى زوج من الجوارب القطنية السميكة لراحة أكبر, وعند إختيار الملابس يجب أن تكون مريحة فضفاضة تساعدكِ على الحركة, ويفضل أن تكون مصنوعة من القطن.
-إبدأي ببطء:
 
قد يكون جسدكِ غير مستعد أو قادراً على الجري بسرعة كبيرة, لذا إجري ببطء في البداية, وخلال الأسبوعين الأولين يمكنك الوصول إلى السرعة الطبيعية لكِ, وتذكري أن زيادة سرعتكِ يجب أن تكون تدريجية.
-التنفس الجيد:
 
من الأخطاء المتكررة في ممارسة الجري هو عدم التنفس الجيد بشكل سليم, وللتنفس الجيد يؤكد المتخصصين أن التنفس من كلاً من الأنف والفم لثلاث عدات, ثم كتم النفس لعدة واحدة ثم الزفير لعدتين, وقتها ستتفاجئين بقدرتكِ على الجري بلهاث أقل ولمسافة أطول.