صحة

هذا ما على مريض السكري الانتباه منه لئلا يرتفع السكري عنه

لنا نعرف أن تناول الأطعمة السكرية ترفع السكري عندك ولكن هناك شيء بخطورة السكر ،عليك الانتباه منه لئلا يرتفع السكري عندك.
عند التعرّض للضغط النفسي، يفرز الجسم هرمونين: الأدرينالين ذو المفعول السريع والكورتيزول ذو المفعول الطويل الأمد. يعمل هذان الهورمونان معاً على رفع معدّل السكر في الدم: يأمران الكبد بتفكيك مخزون الغلوكوجين ومن ثم تحويله إلى غلوكوز وضخه في مجرى الدم. ويكبح هذا قدرة الأنسولين على إعادة تخزين الغلوكوز مجدداً. ونتيجة لذلك، يرتفع معدل السكر في الدم كي يجعل الجسم يتحرك بشكل أسرع. ها أنت تستعد للقتال.
 
إذا استمر الضغط النفسي لأسابيع، تبقى معدلات الكورتيزول عالية فيما تنخفض معدلات DHEA ، وهو هرمون صحي تفرزه الغدة الكظرية. وهذا سيء للغاية. فمعدلات الكورتيزول العالية، وهي سمة الضغط النفسي الشديد، تزيد من مقاومتك للأنسولين وتجعلك أكثر عرضة لاكتساب الوزن. دعني أشرح السبب.
 
يعمل الأنسولين على تخزين الغلوكوز في حين أن الأدرينالين والكورتيزول يرفعان سريعاً كمية الغلوكوز التي تحصل عليها خلايا العضلات والدماغ من أجل «القتال أو الفرار»، وذلك عبر كبح تأثير الأنسولين بشكل جزئي. يبدو هذا جيداً على المدى القصير على الأقل وهو كذلك. 
 
لهذا السبب، يمكن للضغط النفسي الشديد وتناول الكثير من المنشطات كالقهوة أن يبقياك نحيفاً لبضع سنوات (ولعل هذا ما يجعل استهلاك القهوة يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكري، إذ لا تكتسب الكثير من الوزن. لكن دور القهوة كمنشط هو أحد الأسباب التي تجعلني حذراً في التغاضي عن القهوة). لكن عندما يتم كبح تأثير الأنسولين بشكل مستمر يعمد الجسم وبكل بساطة إلى انتاج المزيد، وكلما أنتج أكثر، ازدادت مقاومتك للأنسولين. لذا، وعلى المدى الطويل، يمكن للضغط النفسي أن يؤدي في الواقع إلى مقاومة الأنسولين واكتساب الوزن
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى