هو وهي

هكذا تتغلبين على العوائق

 

يُعتبر التغيير والتطور جزءاً من سمات الإنسانية ومن سمات الإنسان الفرد.. أن ترغبي في التغيير أمر طبيعي وعادي، لكن عندما يتعلق الأمر بالعوائق النفسية، يصعب التوصل إلى تحقيق الهدف المنشود. بالتالي من الضروري الحصول على مساعدة خارجية. الاحتمالات مفتوحة ومتعددة، اختاري ما ينساب مزاجك والوقت الذي تقررين تكريسه لتخطي العوائق.

يمكن البدء بتنفيذ مسيرة شخصية لتحديد العوائق وأسبابها، لا سيما إذا سبق أن عانيت من بعض الممارسات، وإلا يتعين عليك اللجوء إلى مساعدة خارجية قد تكون أكثر فاعلية.
 
استناداً إلى العائق وإلى حجمه، تختلف الاحتمالات وتتنوع من الواضح أن الخوف من الطائرة الذي يعانيه شخص يسافر مرة واحدة كل خمس سنوات أو شخص يسافر بانتظام بسبب طبيعة عمله، سيتطلب حلولاً مختلفة تماماً بما في ذلك التوقيت.
 
علاوةً على ذلك، لا تتشابه عدم القدرة على مواجهة الجمهور وعدم القدرة على مواجهة الشريك العاطفي، وبالتالي من الضروري التركيز على طرق مختلفة قد تساعد على التقدّم، في ما يلي بعضها:
 
تطور شخصي
كثيراً ما تستخدم أساليب التنمية الشخصية للتخلص من العوائق أو العواطف الناتجة من المعاناة، وتتعدد في هذا الصدد الأساليب الموجهة لمختلف أنواع الشخصيات. يؤثر البعض منها على العاطفة النقية باستخدام أزهار باخ التي يشهد كثرٌ على حسنات عطرها الفريد، إذ تساعد على إظهار العواطف التي تتيح إزالة الحواجز والبدء بعملٍ حقيقي.
 
ثمة أساليب أخرى يعتمدها مدربو التنمية الشخصية مع الأشخاص الذين يعانون حالةً دائمة من الإيذاء ويفشلون في الخروج منها. يُعتبر هذا النوع من العوائق شائعاً نسبياً لأنه يُعزى إلى مرحلة الطفولة، وغالباً ما يرتبط بالتربية. ثمة مرضى يرفضون اتباع العلاج النفسي ويختارون الحلّ الذي يقترحه مدرب التنمية الشخصية ويتجلى في علاج لفظي مصحوب بتقنيات تؤثر على الجسم.
 
ومن بين هذه التقنيات: الرياضة مثل (كي كونغ) التي تساعد على استعادة ضبط النفس عن طريق التحكّم بالجسم، التصور الإيجابي.. في حال فشلت هذه المحاولات بتسوية الوضع، لا سيما في تحرير القدرة على الكلام، من المهم استشارة طبيب نفساني و-أو معالج نفسي للغوص في أعماق المشكلة.
 
تنويم مغناطيسي
تُستعمل هذه التقنية في العلاج الذي يؤدي دوراً أساسياً في اكتشاف العوائق المخفية، وتساعد المريض على استعادة أحداث منسية، وتبيّن الطريق للغوص أكثر في أعماق المشكلة. يمكن للمريض متابعة العمل بمفرده من خلال التنويم المغناطيسي الذاتي، في حال قدّر المعالج أن هذا الأسلوب قد يأتي بنتائج فاعلة أو سيغدو مهماً في ما بعد.
 
قد تحقق تقنيات مماثلة نجاحاً سريعاً، في حال عرف المرضى سبب العائق في جلسة واحدة، ربما لأنهم سبق أن فكروا كثيراً قبل الوصول إلى استنتاج معين. كذلك ينبغي أن يثق المريض بطبيبه فلا يخفي أي أفكار عنه ولا يتردد.
 
علاج نفسي
يختار مرضى كثر العلاج النفسي والطبيب الذي يشعرون تجاهه بالراحة، كذلك نوع العلاج الذي سيعتمده للتخلص من العائق، في ظلّ تعدد العلاجات التي يطرحها الأطباء لمعالجة مرضاهم.
 
تقدّم أنواع العلاجات المختلفة فرصة الدخول في علاج نفسي طويل ودقيق قد يستمر لسنوات. يشارك الأشخاص الذين يواجهون عوائق في حياتهم في هذا النوع من العلاجات بعد تجربة أساليب أخرى من دون جدوى، أو سمعوا مسبقاً عنه ويودون، بالإضافة إلى مجرد التخلّص من عائق معين، التعمق في عملٍ أكثر شمولية.
 
لا تُعتمد العلاجات السلوكية، عموماً، للتخلّص من أنواع العوائق إلا في الحالات التي تؤدي فيها إلى رهاب حقيقي. من الممكن، بالتالي، التأثير على بعض المخاوف مثل ركوب المصعد أو الرهبة.لا يمكن التخلّص من العوائق بسرعة إلا أن السلوك قد يشهد بعض التحسن، ويمنح المريض فرصة الاستمتاع بحياة مُرضية من وجهة نظره على الأقل.
 
تأمل
يترافق التأمل بتقنيات الاسترخاء وبمساعدة كبيرة في حالة العوائق. على غرار العلاج النفسي لا بدّ من أن يعرف المريض أن التأمل يتطلب وقتاً قد يمتد أشهراً أو حتى سنوات، قبل أن يقدّم نتائج إيجابية مرضية من الضروري العثور على مدرب للحصول على مفاتيح التأمل الأساسية، والاستفادة من نصائحه على مدى الجلسات، على ألا يغفل المريض أهمية التدريب الذاتي الذي يقوم به خارج الجلسات.
 
يتجلى أحد أهداف التأمل في إراحة العقل والجسم للسماح لبعض المشاعر والأفكار بالخروج أو الظهور، من خلال فك العوائق والتخلّص منها. قد تظهر في حالات مماثلة عواطف مكبوتة، كما يحصل عند اتباع جلسات التصور الإيجابي، إلا أن نجاح التأمل، يطرح مشكلة أساسية: ماذا سيفعل المريض بالذكريات التي فاضت؟ من هذا المنطلق لا بدّ من الإشارة إلى أن التأمل يجب أن يتمّ بإشراف طبيب أو معالج نفسي متخصص، لضمان سير العلاج بشكلٍ صحيح ولإنهائه بنجاح تام.
 
تحديد المخاوف
أسسها لوك نيكون، تتيح تعطيل بعض المصاعب التي تُعتبر عموماً رهاباً. على سبيل المثال، قد تجدين نفسك عالقة في المياه بمواجهة الفراغ والملوحة، أو في مواجهة ورقةٍ بيضاء وقت الامتحان.
 
طُرح في الأسواق كتاب خاص يرشدك ويساعدك حتى على العمل على نفسك. تعتمد التقنية على فرضية كلاسيكية: تُعزى الظروف الراهنة إلى تجربةٍ أولى أدت إلى تحّول المسألة إلى عائق، لذلك يتعين العثور، في المقام الأول، على هذه الذكرى لتتمكني من تعطيل نتائجها. يؤكد مؤسس الطريقة على أمرٍ معين: لا بدّ من أن تظهر المشكلة بشكلٍ حسي وغير فكري ليتوقف اللاوعي عن استنباطها ومنحها فرصة التحكم بك والسيطرة عليك.
 
يُستحسن، إذاً، ألا تعيشي الذكرى فحسب، بل الأحاسيس أيضاً. يكمن الهدف الأساسي في تعطيل الخوف بشكلٍ مستدام. إنه منهج مهم يضع، في المقدمة، العامل الجسدي تاركاً للجسم مهمة استعادة المخاوف. لكن لا بدّ من الإشارة إلى أن هذه التقنية لا تنفع الجميع، لكلّ فردٍ أن يفكر في قدرته على الانطلاق من وجهة النظر هذه.
 
احتمالات أخرى
عندما تقررين التغيير بهدف تحقيق التحسّن، لا بدّ من أن تدركي أن التعبير عن حاجتك إلى تغيير حياتك ليس كافياً. بالإضافة إلى التخلّص من العوائق التي تمنع سير الحياة اليومية بشكلٍ طبيعي، يجب الدخول في مرحلة جديدة تتطلب جهداً حقيقياً. أعدّي خطةٍ لحياتك، دوني الإضافات والنواقص، فكري وتأملي ثمّ تصوري لتضعي إصبعك على الأمور التي لا تسير على خير ما يرام، قرري، بعد ذلك، إن كنت فعلاً تريدين تغيير بعض الأمور أو تركها على حالها. ما من وجود لقرارٍ خاطئ، فالأمور في هذا المجال تُعتبر شخصية ولكلّ فرد حرية اتخاذ قرار المضي قدماً والتحسن، أو تأجيل الأمور لأنه لا يشعر أنه قوي كفاية للقيام بخطوة مماثلة.
 
لا يُعتبر الخيار سهلاً دائماً، فالبعض يحتاج إلى الكلام والاستماع قبل اتخاذ قرار حقيقي. قد يحصل أن تختاري طريقةٍ وتجربيها لتدركي إن كانت مناسبة، حتى وإن تعيّن عليك المثابرة إلى أن تصلي إلى اتخاذ رأي حقيقي. من الملاحظ أن عدداً متزايداً من المعالجين يعتمدون وسائل لفظية وجسدية للشفاء والتخلّص من المشكلة.
 
بعيداً عن الأوقات التي تشعرين في خلالها بالضعف، من الضروري ألا تؤجلي الأمر إلى الغد. كثرٌ هم المرضى الذين يعترفون، بعد اتباع علاج، أياً كان نوعه، بشعورهم بالندم لأنهم لم يُقدموا على هذه الخطوة مسبقاً، لأنهم استفادوا منه. أن تعاني عائقاً واحداً أو أكثر أمر شائع، لذلك لا داعي لتضخيم الموضوع بل اتخذي قراراً بالمضي قدماً لتخطي هذه العوائق.
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى