صحة

هل تتناول ما يكفي من الألياف؟

 

من المعروف طبياً أن الطعام الغني بالألياف يساعد في حماية القلب ويقلل احتمالات الإصابة بالنوبات القلبية والجلطات الدماغية، بل ان العديد من الدراسات تربط بينه وبين العمر الطويل؟

 
فهل تعلم أن نقص الألياف في الجسم يمكن أن يسبب التهابات القلب والأوعية الدموية بالإضافة الى البدانة وما يسمى متلازمة التمثيل الغذائي؟
 
 
السؤال الآن: هل تتناول ما يكفي من الألياف؟
 
بعد دراسة استمرت من عام 1999 حتى عام 2010 وشملت متابعة أوضاع أكثر من ثلاثة وعشرين ألف شخص من قبل أطباء متخصصين في كلية الطب التابعة لجامعة هارفارد ومستشفى (بريهام) التابع لجمعية الصحة النسوية في بوسطن تبين أن الأشخاص الذين لا يتناولون ما يكفي من الأصناف الغذائية الغنية بالألياف معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية.
 
تنصح المؤسسات الطبية النساء في الفئة العمرية بين 19 و50 عاماً بالحصول يومياً على 25 غراماً من الألياف، أما الرجال من الفئة العمرية ذاتها فنصيب الواحد منهم هو 38 غراماً في اليوم.
 
مع تقدم السن أي بعد الخمسين يصبح نصيب المرأة 21 غراماً والرجل 30 غراماً.النتيجة التي خرج بها المشرفون على الدراسة أظهرت أن معدل ما يحصل عليه المواطن الأميركي من الجنسين هو 16.2 غراما في اليوم، أي أقل بكثير من الرقم الذي توصي به المؤسسات الطبية.
 
من المعروف أن الخضروات والفواكه والجوز غنية جداً بالألياف في حين أن الأغذية المصنعة والحبوب المكررة أي الخالية من قشورها فقيرة بالألياف حسب ما جاء في دراسة لمستشفى (مايو كلينيك).
 
تعطي الدراسة بعض الأمثلة فمقدار كوب من التوت يحتوي على ثمانية غرامات ألياف في حين أن تفاحة من دون تقشير تحتوي على 4.4 غرام أما مقدار فنجان من العدس فيحتوي على 15.6 غراما.
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى