هل زوجك يكذب عليكِ؟.. إليكِ أسرار فك شفرة لغة الجسد

هل زوجك يكذب عليكِ؟.. إليكِ أسرار فك شفرة لغة الجسد

مختارات

تربع الكذب على قمة جبل الصفات السلبية ورغم ذلك، إلا أننا جميعنا نكذب من آن لأخر باختلاف الدوافع، فقد يكذب البعض بهدف خداع الآخرين، وقد يكذب الآخر بهدف إنقاذ مشاعرهم من التعرض للأذى.

ولكن إن كنت حقا تريد أن تعرف إن كان يتم خداعك أو لا، عليك بمعرفة بعض الإشارات وقراءتها جيدا.

إبتسام أقل: وجدت الأبحاث أن الأشخاص الذين يكذبون يميلون إلى الابتسام بشكل أقل عندما يكذبون، خاصة الرجال، وفي بحثه، يرجع بول إيكمان ذلك لاعتقاد الناس أن الأشخاص الذين يكذبون يبتسمون أثناء كذبهم، وبالتالي يحاولون التقليل من ابتسامتهم.

خدش جانب العنق: وخاصة أسفل الأذن بإصبع السبابة، وذلك يرجع بسبب شعور الكاذب بالتوتر أثناء كذبه. شعور التوتر هنا سببه أن عقل الإنسان يمر بحالة من الشك وعدم اليقين أثناء الكذب.

الميل لتلمس الوجه بكثرة: تشييع تلك الصفة في الصغار وكبار السن، حيث يكون الوعي والتحكم لديهم أقل من غيره، وقد لا تعتبر دليلا على الكذب، يمكن أن يكون الشخص فقط يحاول إخفاء بعض المعلومات لا تغييرها.

لمس الأنف: وجد بعض العلماء أن الأنف تتوسع أثناء الكذب ويرجع ذلك إلى كمية المواد الكيميائية التي يصدرها الجسم بسبب الضغط الذي يتعرض له أثناء الكذب. فيشعر الشخص بوخز في أنفه فيميل لتحسس أنفه من وقت لآخر.

فرك العين: تلك العادة ترجع للطفولة أيضا، وهي لا تتركنا في مرحلة بلوغنا، فنحن نميل لتغطية عيوننا عندما لا نريد أن ننظر إلى شئ ما، وفي تلك الحالة يكون الشخص الذي نكذب عليه، وهي آلية يستخدمها العقل لمنع الضغط الذي تشعر به أثناء مواجهة الشخص الذي تخدعه.