10 أطعمة تجنبيها خلال فترة الحمل والإرضاع

10 أطعمة تجنبيها خلال فترة الحمل والإرضاع

مختارات

تناول الوجبات المتوازنة أمر مهم في جميع الأوقات، لكنه يكون أكثر أهمية خلال فترة الحمل والإرضاع، إذ أن هناك العديد من المغذيات الأساسية والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجنين، لذلك نُقدم لكِ قائمة ببعض الأطعمة التي يجب أن تتجنبيها وتبتعدي عنها خلال فترة الحمل والإرضاع. 

 

1- اللحوم النيئة: 

تجنبي تناول الأطعمة البحرية غير المطبوخة، أو لحوم البقر والدواجن غير المطبوخة، لأنها تؤدي إلى الإصابة بالتسمم الغذائي والسالمونيلا.

 

2- اللحوم الباردة: 

من المعروف أن اللحوم الباردة تكون ملوثة بالليستيريا، والتي يمكن أن تسبب الإجهاض، حيث أن الليستيريا لديها القدرة على عبور المشيمة ويمكن أن تصيب الجنين، وبالتالي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بتسمم الدم الذي يمكن أن يشكل تهديداً لحياة الأم. لذلك عندما تكونين حامل وتفكرين في تناول اللحوم الباردة، تأكدي من إعادة تسخينها بشكل جيد.

 

3- السمك الذي يحتوي على الزئبق: 

يجب أن تتجنبي تناول الأسماك التي تحتوي على مستويات عالية من الزئبق، إذ ارتبط الزئبق المستهلك خلال فترة الحمل بالتأخر في النمو وتلف المخ لدى الجنين، وتشمل هذه الأنواع من الأسماك: سمك القرش، سمك أبو سيف، سمك الماكريل والبلاط، وعادة ما تحتوي التونة الخفيفة المعلبة على كمية أقل من الزئبق من أنواع السمك الأخرى، ولكن يفضل أن تتناوليها باعتدال.

 

وينبغي أيضاً أن تتجنبي تناول أنواع معينة من الأسماك المستخدمة في السوشي بسبب ارتفاع مستويات الزئبق فيها، كما يجب أن تكوني حذرة من تناول المأكولات البحرية الباردة أو تلك المدخنة.

 

4- الأسماك المكشوفة للملوثات الصناعية: 

ابتعدي عن تناول الأسماك من البحيرات والأنهار الملوثة التي قد تتعرض لمستويات عالية من ثنائي الفينيل متعدد الكلور، وتشمل هذه الأسماك على الأسماك الزرقاء، سمك السلمون، سمك السلمون المرقط.

 

5- المحار النيئ: 

معظم الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية البحرية ناتجة عن تناول المحار غير المطبوخ، الذي يشمل المحار وبلح البحر، لذلك ينبغي تجنبه تماماً خلال فترة الحمل.

 

6- البيض النيئ: 

لا تتناولي مطلقاً البيض النيئ أو أي أطعمة تحتوي على بيض نيئ مثل المايونيز وأنواع أخرى من الصلصات، وبعض الحلويات والآيس كريم لأنك قد تصابين بالسالمونيلا. 

 

7- الجبن الطري: 

تأكدي قبل تناولك الأجبان الطرية أن تكون مصنوعة من الحليب المبستر. 

 

8- الحليب غير المبستر: 

الحليب غير المبستر قد يحتوي على الليستيريا. تأكدي من أن يكون أي حليب تشربيه مبستر.

 

9- الكافيين: 

على الرغم من أن معظم الدراسات تبين أن تناول الكافيين بالحد المسموح به مفيد للحامل، إلا أن هناك دراسات أخرى تبين أن تناول الحامل الكافيين قد يكون له صلة بالإجهاض، لذلك تجنبي تناول الكافيين خلال الأشهر الثلاث الأولى من الحمل لتقليل احتمال حدوث إجهاض. وكقاعدة عامة، ينبغي أن يقتصر الكافيين على أقل من 200 ملج يومياً خلال فترة الحمل، فالكافيين مدر للبول، مما يعني أنه يساعد في القضاء على السوائل من الجسم.

 

من المهم أن تشربي الكثير من الماء والعصير والحليب بدلاً من المشروبات التي تحتوي على الكافيين. وتبين بعض الأبحاث أن تناول كميات كبيرة من الكافيين خلال الحمل تسبب الإجهاض، والولادة المبكرة، وانخفاض الوزن عند الولادة وأعراض الانسحاب عند الرضع.

 

10- الخضروات غير المغسولة: 

الخضروات مهمة خلال فترة الحمل، وهي جزء ضروري من النظام الغذائي المتوازن، ومع ذلك، فمن الضروري أن تتأكدي من غسلها لتجنب الإصابة بأي نوع من البكتيريا.