صحة

10 أعراض أولية لمرض الإيدز… لا تتجاهليها

قلة هم من لم يسمعوا بفيروس نقص المناعة المكتسبة (HIV)، ولكن لا بدّ من أن نطلعك على هذا المرض بشكل مفصّل نظراً لانتشاره بشكل كبير في مجتمعاتنا. إنّه فيروس يضعف الجهاز المناعي في أجسامنا ويتطوّر إلى أن يصبح مرضاً مزمناً هو الايدز ما يؤدّي في النهاية إلى موت الشخص المصاب.

 
وماذا عن الأعراض؟ كيف يشكّ المرء باحتمال إصابته بالايدز؟ لهذا المرض مراحل عديدة تختلف الأعراض في كلّ منها وفي هذا السياق قرّرنا أن نقدّم إليك اعراض الايدز الاولية التي يواجهها المريض في المراحل الأولى من الإصابة بالفيروس.
 
يختبر أغلبية المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة بعض الأعراض الأولية التي غالباً ما تكون شبيهة بأعراض الانفلونزا وتظهر هذه الأخيرة في غضون شهر أو شهرين بعد تسلّل الفيروس إلى الجسم وقد تستمرّ حتّى بضعة أسابيع. ما هي هذه الأعراض التي قد يختبرها مريض الايدز في مراحل المرض الأولى؟ سيواجه معظم المرضى ارتفاعاً بحرارة الجسم، ألماً في العضلات، صداعاً، طفحاً جلدياً، التهاباً في الحلق، تقرّحات في الجهاز التناسلي أو الفم، تورّماً في الغدد الليمفاوية، آلاماً في المفاصل، تعرّقاً ليلياً، وإسهالاً. وعلى الرغم من أنّ المريض قد يلاحظ أنّ الأعراض طفيفة، إلّا أنّ نسبة انتشار الفيروس في الدم تكون مرتفعة بشكل كبير.
 
وفي النهاية، الجدير بالذكر أنّ فيروس نقص المناعة المكتسبة (HIV) ينتقل من خلال وسائل محدّدة وهي كالتالي:
– العلاقة الجنسية مع شخص حامل للفيروس.
– نقل دم ملوّث بالفيروس.
– من أم مصابة بالفيروس إلى جنينها، أو إلى طفلها أثناء الولادة أو من خلال الرضاعة الطبيعية.
 
 
 
 
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى