10 نصائح فعالة للسيطرة على القولون العصبي

10 نصائح فعالة للسيطرة على القولون العصبي

رغم أن القولون العصبي من أكثر أمراض الجهاز الهضمي انتشاراً، إلا أنه الأقل وضوحاً من حيث الأعراض التي يسببها، وحتى وقت قريب كان الاعتقاد بأن القولون العصبي أحد أعراض التوتر النفسي وليس مرضاً قائماً بذاته، ولكن مع طغيان هذا الداء خلال العقد الأخير من القرن الماضي وما تلاه صُنّف القولون العصبي ضمن الأمراض الباطنية السيكوسوماتية أي التي تسبب أعراض نفسية وجسدية، ومع كل هذا يبقى من المهم البحث بتركيز عن علامات وأعراض هذا المرض، مع ضرورة مراعاة اختلافها من مجتمع لمجمتع آخر نظرا لأختلاف مسبباته بالأساس ومثيراته،

وهذا ما يُصّر عليه الدكتور سليم الأغبري الذي يقدم في هذه الصفحة من موقع القولون العصبي أعراض وعلامات القولون العصبي التي تظهر عند المرضى خاصة أولئك الذين يعيشون في البيئة العربية.

 

و لذلك نستعرض معكم اليوم مجموعة من الإرشادات الهامة إذا كنتِ من صاحبات القولون العصبي.

 

1- إذا كانت تصاحبكِ انتفاخات شديدة فامتنعي عن شرب اللبن و تناولي بدلًا منه الزبادي أو اللبن الرائب لأنهما يحتويان على خمائر و باكتيريا نافعة للقولون و الأمعاء تقضي على الباكتيريا الضارة فيها.

 

2- لا تتعجلي في تناول وجبة الطعام و حاولي أن تستريحي قليلًا و نفس الحال بعد انتهائكِ منها.

 

3- اهتمي بشرب النعناع فهو يحتوي على معادن و فيتامينات يحتاج الجسم إليها كما إنه يعمل كمهدئ للأعصاب مما يجعله يريح القولون العصبي و يجعله يرتخي كما إنه يطرد الغازات بكفاءة.

 

4- من أجل هضم الطعام بشكل صحي يجب عليكِ أن تحرصي على تناول السوائل و أهمها الماء بمقدار لا يقل عن ثمانية أكواب في اليوم و كذلك الشاي الأخضر و الأعشاب و عصائر الفواكه الطبيعية و يجب عليكِ أن تمتنعي عن المشروبات الغازية لأنها تحفز الأمعاء مما يجعل الأعراض أكثر صعوبة.

 

5- ابتعدي عن الوجبات الدسمة التي تحتوي على الدهون بكثرة و منها الأغذية السريعة و الدهون يمكن تناولها على مدار اليوم بكميات قليلة في كل مرة و ليس مرة واحدة.

 

6- أعدي وجباتكِ بالفواكه المهروسة فعلى سبيل المثال بدلًا من إعداد الكعكة بالزيت أو السمن استخدمي الأناناس المهروس و بدلًا من استخدام السكر استخدمي الموز المهروس.

 

7- تناولي ثلاث ملاعق من عسل النحل المخلوطة في كوب من الماء الفاتر كل يوم في الصباح على معدة خاوية و انتظري لمدة ستين دقيقة على الأقل قبل تناول أي شيء فمن شأنه أن يهدئ من آلام القولون.

 

8- ابتعدي عن مسببات التوتر و العصبية قدر استطاعتكِ و احرصي على ممارسة الرياضة و تمارين الاسترخاء مثل المشي و التأمل حتى تكوني في حال أفضل مما يساهم في القضاء على آلام القولون.

 

9- اشربي مغلي البابونج كل يوم فهو مضاد للالتهابات في القولون و الجهاز الهضمي و يهدئ الجسم و الأعصاب.

 

10- تناولي القمح الكامل و استخدمي دقيقه في إعداد الوجبات فهو يحتوي على بروتين يطلق عليه اسم الغلوتين و من الأغذية التي تحتوي على القمح الكامل الخبز و المعجنات مثل المعكرونة و الأرز و المخبوزات و الفشار.