10 نصائح للوقاية من "التسمم الغذائي" في فصل الصيف

10 نصائح للوقاية من "التسمم الغذائي" في فصل الصيف

وكالات

10 نصائح للوقاية من التسمم الغذائي في فصل الصيف من المهم التعرف عليها لأن التسمم الغذائي من الأعراض الصحية الخطيرة على جسم الإنسان،  كما يرتبط ارتفاع حالات التسمم الغذائي مع اشتداد حرارة الصيف، وذلك بسبب تلوث الغذاء بالميكروبات التي يزداد نشاطها بسبب الطقس الحار والرطوبة.

 

10 نصائح للوقاية من التسمم الغذائي في فصل الصيف:

1- النظافة الشخصية: غسل اليدين، حيث أنها تعتبر مصدرا رئيسيا لتلوث الأغذية، ذلك لأن اليدين وتحت الخواتم والأساور تعتبر بيئة مناسبة لتواجد أعداد كبيرة من الجراثيم التي عند انتقالها للطعام تؤدي إلى تلوثه.

 

2- غسل اليدين عند الانقطاع من عملية إعداد الطعام لفترة ثم الرجوع إليه مرة أخرى وفي كل مرحلة من مراحل إعداد الطعام، لا بد من غسل اليدين.

 

3- مراعاة الطرق السليمة عند تذويب الأطعمة المجمدة، وذلك بنقلها من الفريزر إلى الثلاجة قبل طهوها بحوالي 24ساعة وتعتبر هذه الطريقة السليمة لتذويب الأطعمة المجمدة ولا ينصح بترك الطعام المجمد في درجة حرارة الغرفة لتذويبه.

 

4- تقطيع اللحوم والدواجن التي يراد طهوها إلى قطع صغيرة لضمان وصول الحرارة إلى كل أجزاء الطعام. واستخدام ألواح للتقطيع منفصلة.

 

5- عدم استخدام ملعقة واحدة أثناء الطهو لتذوق الطعام عدة مرات لأن ذلك يؤدي إلى انتقال الجراثيم.

 

6- يستحسن أن يتم طهو الطعام مرة واحدة، وليس على مراحل، خصوصا اللحوم والدواجن حتى تضمن القضاء على البكتيريا التي قد تكون موجودة بها.

 

7- إذا لم يتم تناول الطعام المطهو في الحال يجب حفظه إما ساخناً عند درجة حرارة 64م في حافظات للحرارة أو يتم حفظه في الثلاجة على درجة برودة 4م.

 

8- عند إعادة تسخين المواد المطهوة المحفوظة في الثلاجة يجب التأكد من وصول الحرارة إلى جميع أجزاء الطعام وعدم جعله دافئاً فقط.

 

9- تجنّب حفظ الأطعمة بأواني معدنية كالألومنيوم لمنع تفاعلها مع الطعام، واستبدالها بالأوعية الزجاجية.

 

10- وأخيرا و الأهم إختيار المطاعم النظيفة و منافذ بيع الأطعمة التي تتبع التعليمات و الاشتراطات الصحية.