4 خطوات لـ"ديتوكس" فعّال في يوم

4 خطوات لـ"ديتوكس" فعّال في يوم

آلية تخليص الجسم من السموم (ديتوكس) في يوم، وبدون التعرّض لأي مضاعفات صحيّة، تحتاج إلى اتباع الخطوات الأربع الآتية، مع الإشارة إلى أن بعد ثلاثة أشهر من تطبيق الـ"ديتوكس" بمعدّل يوم كلّ أسبوع، يمكن اللجوء إليها مرّة كلّ أسبوعين، وذلك من ثلاثة إلى ستّة أشهر، وبعدها مرّة كلّ شهر لتصبح أسلوب حياة:

1- عصير التوت البرّي والحمضيات: 

إن الجمع بين عصير التوت البري والحمضيّات في الشراب، يدعم الجسم بكمّ وفير من الفيتامين "ج" وحمض الـ"أسكوربيك". والأخير فعّال في إزالة احتقان الصفراء، مُسهّلًا على الكبد عملية تحليل الدهون بكفاءة.

 

• طريقة إعداد الشراب: يُضاف ليتر ونصف الليتر من الماء النقي إلى نصف ليتر من عصير التوت البرّي  الطازج. ويُغلى المكوّنان في إبريق، على حرارة منخفضة. ثمّ، يُضاف كلّ من: نصف ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة وربع ملعقة صغيرة من الزنجيبل المطحون وربع ملعقة صغيرة من جوزة الطيب المطحونة إلى الشراب.

 

بعدها، يبرّد الشراب في درجة حرارة الغرفة، ويُصبّ ثلاثة أرباع الكوب من عصير البرتقال الطازج وربع الكوب من عصير الليمون الطازج، مع التقليب.

 

2- التناوب: 

يفيد التناوب في شرب كوب (200 ميلليليتر) من عصير التوت البري والحمضيات، مع كوب (250 ميلليليترًا) من الماء النقي كل ساعة، وذلك بمعدّل 10 أكواب من الشراب و8 أكواب من الماء على مدار 18 ساعة من اليوم.

 

3- حذف الأطعمة الضارّة: 

تُحذّر الاختصاصية في التغذية العلاجية سمية صالح سليمان من تناول بعض الأطعمة، خلال عمليّة الـ"ديتوكس" الأسبوعيّة، إذ هي تعوق الكبد عن اداء وظيفته المتمثّلة في تحويل السموم الضارة إلى نواتج أيضية غير سامة. بجانب أن تناول هذه الأطعمة قد يقلّل من قدرة الجسم على امتصاص المغذيات الضرورية في عملية التخلّص من السموم. وتشمل الأطعمة:

 

* الدهون المتحوّلة (السمن الصناعي النباتي (المارغرين) والأطعمة المعالجة والمقلية وزبدة الفول السوداني وزبدة اللوز والمكسّرات المملّحة).

 

* السكّر والمنتجات المصنعة منه (العسل الصناعي وعصائر الفاكهة المحفوظة والحلويات).

 

* "الكربوهيدرات" النشوية البسيطة (الأرز الأبيض والأطعمة المصنعة من الدقيق الأبيض كالخبز الأبيض والمعكرونة والمعجنات والبيتزا).

 

* الـ"جلوتين" الموجود في القمح والشعير وجميع منتجاتهما، بما فيها ذلك المقرمشات والشطائر والخبز.

 

* الـ"كافيين" الموجود في القهوة والشاي والمياه الغازية والشوكولاتة.

 

4- ممارسة الرياضة، يوميًّا، كالمشي لعشرين دقيقة أو القفز على الـ"ترامبلوين" لعشر دقائق.