صحة

6 أسباب لا تتوقعها تسبب زيادة الوزن.. رغم قلة الأكل

رغم الجهود التي يبذلها الكثيرون للحصول على الوزن المثالي والحد من زيادة الوزن، إلا أن هناك عوامل غير متوقعة قد تتسبب في زيادة الوزن، رغم قلة الأكل، ومنها:

1 – الحرمان من النوم: السهر لوقت متأخر يسبب الجوع، ومن الطبيعي أن تأكل وجبات خفيفة خلال الليل؛ مما يعني المزيد من السعرات الحرارية، كما أن الحرمان من النوم يؤدي إلى تغيرات هرمونية تزيد من إحساسك بالجوع، وتزيد من شهيتك فعندما تأكل لا تشعر بشبع.

 

2 – الإجهاد والتوتر: عندما تشتد متطلبات الحياة تقاوم أجسادنا النوم للبقاء مستيقظة، ويتم إفراز هرمون الإجهاد “كورتيزول” وهو المسؤول عن زيادة الشهية؛ وبالتالي يصبح الإجهاد والتوتر مرتبطاً بتناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية؛ وهو ما يوفر بيئة خصبة لزيادة الوزن.

 

3 – الأدوية المضادة للاكتئاب: زيادة الوزن من الآثار الجانبية للأدوية المضادة للاكتئاب، وتحدُث على المدى الطويل مع نسبة لا تتعدى الـ 25% من المرضي؛ إذا لاحظت زيادة وزنك بعد استخدامك للدواء استشر طبيبك لتغيير الدواء.

 

4 – بعض الأدوية تسبب زيادة الوزن: الأدوية النفسية والأدوية التي تستخدم لعلاج الصداع النصفي، وأدوية السكر، وأدوية الضغط قد تسبب زيادة الوزن؛ لذا عليك استشارة طبيبك قبل تغيير دوائك.

 

5 – قصور الغدة الدرقية: الغدة الدرقية هي غدة على شكل فراشة في الجزء الأمامي من العنق، وإذا كانت الغدة الدرقية لا تقوم بإفراز هرمون الغدة الدرقية بالقدر الكافي، فربما تشعر بالتعب، والضعف والبرد، وأيضاً زيادة الوزن.

 

كما أن نقص إفراز هرمون الغدة الدرقية يؤدي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي؛ وبالتالي زيادة الوزن غير مستبعد، ولذلك فإن علاج قصور الغدة الدرقية يؤدي إلى الحد من زيادة الوزن.

 

6 – متلازمة كوشينج: زيادة الوزن من أهم الأعراض في متلازمة كوشينج، فأنت معرض لزيادة إفراز هرمون الكورتيزول الذي بدوره يؤدي إلى اكتساب المزيد من الوزن وأيضاً تشوهات أخرى.

 

تناولك للمواد الستيرودية لعلاج الربو، أو التهاب المفاصل، أو مرض الذئبة يعرضك لمتلازمة كوشينج التي أيضاً يمكن أن تحدث عندما تنتج الغدد الكظرية الكثير من الهرمون، أو في حالة وجود ورم، وزيادة الوزن تكون ظاهرة حول الوجه والرقبة، وأعلى الظَهر، أو الخصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى