7 أطعمة تسبب الإمساك

7 أطعمة تسبب الإمساك
الإمساك من المشاكل التي تواجه الجميع، وعلى الرغم من أنها غالبا ليست حالة مرضية إلا أنها كثيرا ما تسبب أوجاع وعدم راحة المريض.
 
السبب الرئيسي للإصابة بالإمساك هو عدم اتباع نظام غذائي غير صحي، ويقول الدكتور هشام بدوي استشاري أمراض الكبد والجهاز الهضمي، هناك عدة أنواع من الأطعمة تسبب الإمساك ومنها:
 
الأطعمة المجمدة
 
حفظ اللحوم وتعرضها للتجميد ثم الذوبان ثم تجميدها مرة أخرى يؤدي إلى فقدان جميع العناصر الغذائية، وهذا الأمر ساري على اللحوم والخضروات، وبالتالي عند تناولها تسبب مشاكل بالهضم، والإحساس بالإمساك.
 
الأطعمة المصنعة
 
كما إن الأطعمة المصنعة وخاص التي يستخدم فيها منتجات رخيصة مثل البيتزا، والمكرونة، فتلك الأطعمة لا تحتوي على الألياف، وبالتالي يحتاج إلى وقت أطول لهضم الطعام، وبالتالي الإصابة بالإمساك.
 
المعجنات
 
من الأطعمة اللذيذة التي تحتوي على السكر، إلا أنها لا تحتوي على أي ألياف، وبالتالي فهي تحتاج إلى وقت أطول للهضم، كما أن السكر يسبب الإمساك.
 
اللحوم الحمراء 
 
تحتاج اللحوم إلى وقت طويل جدا لهضمها، ولذلك فإن تناول اللحوم وحدها قد يؤدي إلى الإصابة بالإمساك ، لذلك ينصح بتناول الخضروات والسلطة بجانب اللحوم لتسهيل عملية الهضم.
 
الكافيين
 
يعد من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالإمساك، وذلك بسبب كونها من المشروبات المدرة للبول، وبالتالي يسبب جفاف الجسم وهو من العوامل الأساسية للإصابة بالإمساك.
 
الأطعمة المقلية 
 
الأطعمة التي يتم الاعتماد عليها بشكل مقلي كالبطاطس المقلية، من الأطعمة بطيئة الهضم، ما يؤدى إلى الإمساك، لذلك ينصح بتناول كميات كبيرة من الماء، والسلطة والخضروات لتقليل الإصابة بالإمساك.
 
منتجات الألبان
 
الألبان ومشتقاتها من الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة، والقليل من الألياف، لذلك يفضل تناول الشوفان والزبادي بديلا عن الألبان والجبن.