صحة

7 أطعمة ن تحمي قلبك وتخفض الكوليسترول

 

الواقع أن حماية القلب هو أهم شيء لصحة الإنسان في هذه الأيام المعاصرة. فقد أصبح مرض القلب السبب الأول للوفاة والوهن الجسماني. ولكن هل تعلم أن بإمكانك أن تحسن صحة قلبك إذا تناولت بعض الأطعمة المحددة. 

إليكم لائحة بالأطعمة  التي ينبغي استهلاكها من أجل سلامة القلب. 
أطعمة تحمي قلبك
 
الأسماك الكبيرة المدهنة
تحتوي الأسماك التي تعيش في البحار  مثل السلمون والسردين على كمية كبيرة من الدهون. ولكن هذه الدهون صحية بالدرجة الأولى لأنها تحتوي على كمية ضخمة من الأحماض الدهنية الأوميغا-3.  هذه الأحماض تخفض  بشكل مباشرالتريغلسريد وتقلل من مشاكل القلب كعدم انتظام خفقات arrhythmia  وتصلب الشرايين atherosclerosis . 
 
 
الشوفان
للحبوب التي تتحول إلى طحين ميزتها لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الألياف الذائبة في الماء. وهي أي الألياف الذائبة تملك القدرة على امتصاص الكوليسترول في الجهاز الهضمي وهذا ما يضمن الا يدخل الكوليسترول إلى الدم. تحتوي الحبوب الطحينية الأخرى أليافاً ذائبة في الماء ولكن ألياف  الشوفان هي الأفضل. 
 
 
الشوكولا السوداء Dark chocolate
الرابط المباشر بين استهلاك الشوكولا والتقليل من خطر الإصابة بنوبة قلبية قد برهنتها دراسات عديدة  مختلفة .  والسبب ان الشوكولا السوداء تحتوي على كمية كبيرة من البوليفينول وهو مركب يقلل من الإصابة بتجلط الدم  والالتهابات
 
 
التوت 
تبين أن التوتيات والفراولة يحسنان صحة القلب والشرايين . والسبب أن التوتيات تحتوي على كمية كبيرة من الفلافونويدات والانتوسيانيدين anthocyanins التي تساعد على تمدد الأوعية الدموية وتخفض ضغط الدم. 
 
 
الحمضيات 
إن استهلاك الحمضيات كالبرتقال والحامض مرتبط بشكل مباشر بتحسين صحة القلب. فالفلافونيدات الموجودة هي المسؤولة عن التقليل من مخاطر القلب والشرايين كالإصابة بجلطة ما. أضف إلى ذلك أن الحمضيات غنية بالفيتامين C.
 
 
المكسرات النيئة
تحتوي جميع المكسرات على ألياف  غذائية و هي مفيدة للقلب كما تحتوي المكسرات على كمية وافرة من الأوميغا-3 . كما أنها تحتوي على الفيتامين E  الذي  يخفض مستوى  الكوليسترول . ولكن الفوائد تأتي من المكسرات النيئة وليست المملحة بالتأكيد
 
زيت الزيتون المعصور على البارد
هذا الزيت عظيم جداً بسبب غناه بالدهون الأحادية غير المشبعة. إن استهلاكه بشكل مستمر يخفض  من الكوليسترول وسكر الدم . وحتى حبات الزيتون  تتمتع بذات الخصائص.
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى