هو وهي

7 نصائح للتغلب على الشعور بالكسل

يعد الكسل الحليف الأكبر للفشل، وعلى الرغم من أن الكثيرين يرغبون بتحقيق النجاح، إلا أن الكسل يمنعهم من بذل الجهد اللازم لذلك.

 
وقبل كل شيء يجب أن يمتلك الإنسان الرغبة في التغلب على الكسل، ومن ثم اتخاذ بعض الإجراءات العملية الكفيلة بتحقيق النجاح، ويقدم موقع لايف هاك مجموعة من النصائح التي تساعد على ذلك.
 
1- تدوين الملاحظات
يساعد تدوين الملاحظات على تذكر الأعمال والمهام اليومية بسهولة، لذلك من الضروري كتابة كل الأعمال التي يتوجب إنجازها، ووضع ملصقات فوق المكتب أو السرير لتذكر هذه الأعمال.
 
2- جدول عمل يومي
ينصح بتنظيم جدول للأعمال والمهام اليومية لإنجازها في مواعيدها المحددة، والتقيد بهذا الجدول طيلة أيام الأسبوع لتجنب تراكم الأعمال.
 
3- التركيز على هدف واحد فقط
في كثير من الأحيان ينتج الكسل عن تراكم الأعمال لدرجة عدم القدرة على البدء بأي منها، لذلك ينصح بالتركيز على عمل واحد فقط وتخصيص الوقت الكافي لإنجازه وعدم تأجيل الأعمال والانتهاء منها بشكل تدريجي.
 
4- ممارسة التمارين الرياضية
تساعد التمارين الرياضية على تنشيط الجسم وتمده بالطاقة اللازمة لإنجاز المهام اليومية، كما تزيد من تدفق الدم إلى مختلف أنحاء الجسم بما فيها الدماغ، بالإضافة إلى زيادة القدرة على التحمل والمواظبة على الأعمال الشاقة.
 
5- الاستراحة والإجازات
تختلف الاستراحة عن الكسل، حيث أن الكسل يمنع الإنسان من العمل وبذل الجهد، في حين أن الاستراحة تساعد على استعادة النشاط والحيوية، وينصح بشكل دائم بالحصول على استراحة بين فترات العمل لاستعادة القدرة على ممارسة العمل بالشكل الأمثل.
 
6- التحرر من الأفكار السلبية
من الضروري التحرر من الأفكار السلبية والمعتقدات الخاطئة التي تكبح من جماح الإنسان وتمنعه من العمل بجد واجتهاد، وفي مقدمة هذه الأفكار الخوف من الفشل والبحث عن المبررات بشكل دائم.
 
7- الاستحمام والنوم في وقت مبكر
عند الشعور بالتعب والكسل وخاصة عند الصباح ينصح بأخذ حمام ماء دافئ ينشط الجسم ويعطي شعوراً بالحيوية والانتعاش من جديد، بالإضافة إلى ضرورة النوم في وقت مبكر.
 
 
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى