هو وهي

8 أطعمة سحرية تساعدك على النوم العميق والاسترخاء

يشعر الكثيرون بالأرق ولا يستطيعون النوم بسهولة، وهو ما يسبب عدم القدرة على التركيز، كما يسبب العديد من المشكلات النفسية والصحية ويؤثر على أداء الشخص وحيويته، لذلك يسعى الباحثون والعلماء دائمًا للبحث عن أكثر الطرق والوسائل التى تساعد الإنسان على النوم الهادئ والاسترخاء دون أرق.

ووفقًا لاستطلاع أجرى مؤخرًا من قبل مؤسسة النوم الوطنية الأمريكية، فإن 63% من الأمريكيين يقولون إنهم لا يقدرون على النوم المنتظم خلال الأسبوع، وأن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم الجيد يمكن أن يؤدى إلى مشاكل صحية خطيرة، بما فى ذلك الاكتئاب وأمراض القلب. ولكن قبل تعاطى الأدوية المنومة، أكدت الدراسة أن هناك ثمانية أطعمة غنية فى مكوناتها بمحفزات النوم التى يمكن أن تساعد بشكل طبيعى فى الحصول على النوم الجيد والعميق، وفقًا لموقع "فوكس نيوز" والتى تشمل الآتى:
 
1- الأسماك الأسماك غنية بالتربتوفان، وهو حمض أمينى يرفع من مستويات السيروتونين اللازمة لبناء الميلاتونين، حيث إن الميلاتونين هو الهرمون الذى يساعد على التحكم فى النوم، بالإضافة إلى ذلك، فإن معظم الأسماك (سمك القد والسلمون والهلبوت وسمك التونة والسلمون) توفر فيتامين B6، والذى يرفع بدوره من هرمون الميلاتونين. ووفقًا لدراسة نشرت مؤخرًا فى المجلة الأمريكية للتغذية، أظهرت أن المشاركين الذين تناولوا الأطعمة الغنية بالتربتوفان، قد تحسن نومهم بين عشية وضحاها.
 
2- منتجات الألبان كوب من الحليب الدافئ يمكن أن يساعدك على النوم، ومنتجات الألبان غنية فى تعزيز الميلاتونين الكالسيوم، وعدد من الدراسات تقول أن نقص الكالسيوم قد يجعل من الصعب أن تنام نومًا عميقًا.
 
3- الكريز الكريز هو واحد من المصادر الغذائية القليلة للميلاتونين، والذى يلعب دورًا مهمًا فى تحسين نوعية النوم.
 
4- الموز الموز، معروف أنه غنى بالبوتاسيوم، لكنه أيضًا مصدر جيد للماغنيسيوم، وكل من تلك المعادن تساعد على استرخاء العضلات المشدودة، بالإضافة إلى احتوائه على التربتوفان، وهو من الأحماض الأمينية التى ترتبط بجودة النوم.
 
5- المكسرات المكسرات غنية بالمغنيسيوم والكالسيوم، كما تحتوى على المعادن التى تساعد على تعزيز النوم، بالإضافة إلى الدهون غير المشبعة الموجودة فى المكسرات التى يمكنها تحسين مستويات السيروتونين الخاص بك، وتوفر البروتين الذى يساعد فى الحفاظ على استقرار مستوى السكر فى الدم، ما يساعد على تعزيز النوم.
 
6- الحمص الحمص، غنى ليس فقط بالتربتوفان، ولكن أيضًا بحمض الفوليك وفيتامين B6، حيث إن حمض الفوليك يساعد على تنظيم أنماط النوم خاصة فى كبار السن، وفيتامين B6 يساعد على تنظيم الساعة البيولوجية للجسم الخاصة بك.
 
7- الأوراق الخضراء الداكنة الأوراق الخضراء الداكنة (مثل السبانخ، السلق، الكرنب، اللفت والكرنب) غنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم، وتلك المعادن الثلاث تلعب دورًا مهمًا فى المساعدة على النوم، حيث يساعد الكالسيوم فى الجسم على إنتاج الميلاتونين، ويساعد الهرمون الجسم فى الحفاظ على إيقاع النوم واليقظة، أما البوتاسيوم والمغنيسيوم والمعادن فتساعد على استرخاء العضلات.
 
8- الشاى الأخضر والبابونج والنعناع البابونج هو عشب يستخدم بنجاح للأرق منذ آلاف السنين، وقد ثبت أن النعناع أيضًا يستخدم للحد من التوتر وتعزيز النوم، بالإضافة إلى الشاى الاخضر الذى يحتوى على الثيانين، وهو من الأحماض الأمينية التى تساعد على الحد من التوتر وتعزيز الاسترخاء. 
 
 
 
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى